مساهل : الجزائر ستقدم خلال قمة الاتحاد الإفريقي تقريرا حول مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا

أعلن وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر  مساهل هذا الخميس بالعاصمة الإثيوبية أن الجزائر ستقدم خلال القمة الـ 32  لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي المرتقبة يومي 10 و 11 فيفري في أديس  بابا تقريرا لرئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة حول مكافحة الإرهاب و  التطرف العنيف في إفريقيا. 

و أشار مساهل للصحافة على هامش الدورة العادية الـ 34 للمجلس التنفيذي  للاتحاد الإفريقي إلى أن "تقرير الرئيس بوتفليقة, الذي لقبه نظرائه رائدا نظرا  لتجربة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف,  سيتضمن بلا شك  توصيات ستصاغ في شكل قرار خلال القمة".

و ستقدم الجزائر هذا التقرير في إطار العهدة الممنوحة لرئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة الذي عينه نظراؤه سنة 2017 منسقا للاتحاد الإفريقي في مجال  مكافحة الإرهاب و التطرف العنيف في إفريقيا و الوقاية منهما.

و أضاف مساهل أن هذا التقرير يعتبر أحد أهم الملفات المسجلة بجدول  أعمال القمة الـ 32 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي إضافة إلى  مسائل أخرى  ذات أهمية على غرار تجديد جزئي في تشكيلة مجلس الأمن و السلم للاتحاد  الإفريقي, مبرزا أن "الجزائر مرشحة للعودة إلى هذا المجلس لعهدة تدوم 3 سنوات  (2019-2022)". 

و ستشارك الجزائر أيضا في ثلاث قمم على هامش ندوة رؤساء دول و حكومات الاتحاد  الإفريقي و هي قمة المفوضية السامية لرؤساء الدول حول ليبيا المرتقبة في 9  فيفري  و الاجتماع على مستوى رؤساء الدول و الحكومات حول آلية التقييم من قبل  النظراء إضافة إلى المشاركة في قمة أخرى حول مبادرة الشراكة الجديدة من اجل  تنمية أفريقيا (نيباد).

و يقود مساهل في أديسا بابا الوفد الجزائري المشارك في الدورة العادية  الـ 34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا ل القمة الـ 32 لرؤساء الدول و  الحكومات المرتقبة يومي 10 و 11 فيفري الجاري.

و سيسمح هذه الاجتماع لوزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بدراسة التقارير الموضوعاتية المتعلقة بالملفات الإستراتيجية المتضمنة في أجندة المنظمة القارية.

كما سيبحث وزراء الشؤون الخارجية الأفارقة بالخصوص الإصلاح المؤسساتي و تمويل الاتحاد الإفريقي و منطقة التبادل الحر للقارة الإفريقية و التقارير الخاصة بنشاطات أجهزة الاتحاد الإفريقي و اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي و اللجان الخاصة.

و سيدرس المجلس التنفيذي أيضا مذكرة مفاهيمية حول موضوع سنة 2019 أي "سنة اللاجئين و النازحين و المرحلين: نحو حلول مستدامة للترحيل القسري في إفريقيا", تمهيدا لإطلاقها من طرف قمة الاتحاد الإفريقي.

كما سيقوم المجلس التنفيذي بتجديد مكونات بعض أجهزة و لجان الاتحاد الإفريقي و المتمثلة في مجلس السلم و الأمن و لجنة خبراء حول حقوق و راحة الطفل و اللجنة حول القانون الدولي و المجلس الاستشاري للاتحاد حول الفساد.

و سيدرس المجلس التنفيذي أيضا جدول أعمال قمة الاتحاد الإفريقي.

الجزائر, سياسة