مساهل: الجزائر تنتخب "عن جدارة" في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي

انتخبت الجزائر"عن جدارة"في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي لعهدة مدتها ثلاث سنوات (2019-2022) ، حسبما صرح به هذا الجمعة باديس ابابا وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل.

وصرح مساهل للصحافة على هامش الدورة العادية ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي أن "هذا الانتخاب يكرس مرة أخرى مصداقية الدبلوماسية الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ومساهمته في حفظ  السلم والأمن في إفريقيا وخارجها".

كما يعد ذلك "عرفانا لإسهام الجزائر في الاستقرار الإقليمي، لاسيما في السياق الراهن الذي يتميز باضطرابات كبيرة "يضيف السيد مساهل.

سبق للجزائر وأن كانت عضوا في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي لثلاث عهدات على التوالي ما بين 2004 و 2007 وما بين 2007 و 2010 وما بين 2013 و  2016. 

وفي إطار هذه المساهمة "النشطة" ضمن هذه الهيئة الهامة للاتحاد الإفريقي ساهمت الجزائر بشكل كبير في تنفيذ عهدة مجلس السلم والأمن المتمثلة في  الوقاية وتسيير وتسوية النزاعات في إفريقيا"، حسبما علم لدى مصدر دبلوماسي.  

وأنشأ مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي سنة 2002 وأصبح عمليا سنة 2004  كهيئة مصغرة تضم 15 بلدا عضوا مكلف بالمسائل المتعلقة بالسلم والاستقرار والأمن في إفريقيا.

وتم هذا الانتخاب صباح اليوم الجمعة خلال استئناف أشغال الدورة العادية ال34 للمجلس التنفيذي في دورة خصصت لتجديد تشكيلات بعض هيئات الاتحاد الإفريقي من  بينها مجلس السلم والأمن.

ويمثل مساهل الجزائر في أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر