نفط: سعر سلة خامات أوبك يبلغ 57ر61 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انخفاضا طفيفا ، حيث بلغ 75ر61 دولارا للبرميل يوم الخميس، مقابل 30ر62 دولارا المسجلة يوم الاربعاء الفارط ، حسبما افادت به المنظمة على موقعها الالكتروني.       

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الاسود قد انهت جلسة يوم الخميس  منخفضة،حيث هبطت الاسعار بحوالي 2 بالمئة مع تضرر السوق من مخاوف من أن نمو الطلب العالمي سيتباطأ في الاثني عشر شهرا القادمة.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 06ر1 دولارا لتبلغ عند التسوية 63ر61 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 37ر 1 دولار لتسجل عند التسوية 64ر 52 دولار للبرميل.

وضلت أسعار النفط مرتفعة بنسبة 20 في المئة عن مستواها في بداية العام مع تلقيها لدعم من تخفيضات في الإمدادات تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك) بهدف خفض وفرة المعروض بالأسواق.

بالمقابل ، انهت اسعار النفط الاسبوع مرتفعة  حيث أنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط التعاملات مرتفعة 8 سنتات لتبلغ عند التسوية 72 ر52 دولار للبرميل لكنها هبطت أكثر من 4 بالمئة على مدار الأسبوع.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 39 سنتا لتسجل عند التسوية 20ر 62 دولار للبرميل، ومنهية الأسبوع على خسارة تبلغ أكثر من واحد في المئة.

ولقيت السوق دعما متواضعا يوم الجمعة من أنباء بأن الولايات المتحدة والصين ربما ما زال بمقدورهما الوفاء بمهلة تنتهي في أول مارس لتسوية بعض القضايا في نزاعهما التجاري.

يذكر ان  الدول الأعضاء بمنظمة أوبك قد اتفقت مع الدول المنتجة خارجها خلال اجتماع عقد بمقر المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا مطلع ديسمبر 2018 على خفض إنتاج النفط خلال النصف الأول  2019  بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا بهدف استعادة الأسعار توازنها .

وسيعقد اعضاء اوبك مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، وعلى رأسهم روسيا، اجتماعا يومي 17 و 18 ابريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الانتاج  ب 1,2 مليون برميل يوميا، خلال الستة اشهر المقبلة, بهدف دعم اسعار الذهب الاسود وتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب.

من جانبها تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المتابعة لاتفاق اوبك  اجتماعها الثالث عشر يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

 

اقتصاد