مؤتمر دولي لدعم الجمهورية الصحراوية شهر مارس المقبل بجنوب افريقيا

 كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى،اليوم الأحد،أن الجماعة الإنمائية لمنطقة الجنوب الأفريقي (ساداك) قررت عقد المؤتمر الدولي الخاص بدعم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية خلال شهر مارس المقبل بجنوب افريقيا.

ونقلت مواقع صحراوية، اليوم عن نفس المصدر، أن منظمة ساداك عقدت اجتماعا يوم 6 فبراير الماضي تناول مناقشة جدول اعمال قمة الاتحاد الافريقي والتحضير لعقد المؤتمر لدعم الجمهورية الصحراوية الذي سيكون محطة لحشد الدعم للقضية الصحراوية وتعزيز مكانة الجمهورية الصحراوية على الصعيديين الإفريقي والدولي.

وستوجه منظمة ساداك دعوات إلى عديد الدول وفي مقدمتها الجمهورية الصحراوية للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيكون متميزا ويجسد تضامن القارة الإفريقية مع الشعب الصحراوي الذي يناضل من اجل الحرية والاستقلال على ان يتم رفع نتائج المؤتمر الدولي الى مفوضية الاتحاد الافريقي.

للإشارة تضم مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية في عضويتها 16 دولة هي: جنوب افريقيا، أنغولا، بتسوانا، ليسوتو، ملاوي، موزمبيق، سوازيلاند، تنزانيا،زامبيا، زيمبابوي، ناميبيا، موريشيوس، الكونغو الديمقراطية والسيشل.

للاشارة، عقدت الألية الافريقية حول الصحراء الغربية أمس السبت با

لعاصمة الاثيوبية اديس ابابا اجتماعها التأسيسي على مستوى الرؤساء، للبدء في بحث الوضع الراهن للقضية الصحراوية ووضع تصور لمساعدة الامم المتحدة في ايجاد حل لأقدم نزاع افريقي، على هامش انعقاد القمة ال31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.

ويهدف الاتحاد الافريقي من وراء تكليف آلية على مستوى الرؤساء الى اعطاء أهمية أكبر لهذه القضية التي تدوم أكثر من أربعين سنة،  بحيث يكون الاتحاد الأفريقي داعما للأمم المتحدة في جهودها من أجل حل سريع وعادل ودائم، يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي.

المصدر: واج

 

العالم