بدة يجدد التأكيد على احتكار الدولة الحصري للأنشطة الفضائية

أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان محجوب بدة، الاثنين بالجزائر، أن مشروع القانون المتعلق بالأنشطة الفضائية "يكرس الاحتكار الحصري" للدولة الجزائرية على النشاط الفضائي مما يضمن سيادتها على مواردها في مجالها الاقليمي.

وأوضح الوزير، في رده على انشغالات النواب خلال جلسة مناقشة مشروع هذا القانون، أن الاحكام التي وردت فيه "يكرس الاحتكار الحصري للدولة على النشاط الفضائي" بأخذه بعين الاعتبار الطابع الاستراتيجي لهذا النشاط.

وأضاف أن الاحتكار الحصري للأنشطة الفضائية من طرف الدولة الجزائرية سيضمن سيادتها على مواردها في مجالها الاقليمي وسيحدد مسؤوليتها والتدابير الوقائية من الاخطار والازمات التي يمكن أن تنجر من هكذا أنشطة.

وأشار في نفس السياق الى أن هذا المشروع يهدف الى تعزيز الاطار القانوني المنظم لهذا النشاط الاستراتيجي وذو التأثير الدولي القوي بإدراج الالتزامات الدولية الناجمة عن مصادقة الجزائر على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالفضاء الخارجي ونسخها في التشريع الوطني كما يضع مجموعة من القواعد واليات ممارسة الانشطة الفضائية.

وأشار الوزير بالمناسبة الى أن الوكالة الفضائية الجزائرية تملك خبرة واسعة تجسدت من خلال تطوير كفاءات بشرية متخصصة واطلاق 6 اقمار اصطناعية وانجاز اكثر من 100 مشروع تطبيقي من أجل تحقيق البرنامج الفضائي الوطني. ولتدعيم الشراكة والتعاون في هذا المجال تم --أضاف الوزير-- ابرام اتفاقات مع وكالات فضاء دول اجنبية رائدة كما انضمت الجزائر منذ في 2002 الى لجنة الامم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الذي ترأسته الجزائر من 2014 الى 2016 .

أما على الصعيد الافريقي تساهم الوكالة الفضائية الجزائرية في تعزيز التنمية الافريقية من خلال التعاون مع مرصد الصحراء والساحل في اطار تنفيذ مشروع كوكبة الاقمار الصناعية لرصد الارض وادارة الموارد الافريقية.

الجزائر, سياسة, اقتصاد