بعد نجاح الاولى..مركز مكافحة السرطان بالبليدة يجري عمليتين لزرع النخاع الاثنين المقبل

 كشفت  الدكتورة بلشهب صونيا  ان مصلحة امراض الدم بمركز مكافحة السرطان بالبليدة ستشهد الاثنين المقبل اجراء عمليتين جراحيتين لزراعة النخاع العظمي على مريضين جديدين .

    و أوضحت الطبيبة  بلشهب أنه تم هذا الأربعاء استقبال المريضين (رجل و امرأة) بالمركز لاجراء آخر الفحوصات والتحاليل على أن يتم ادخالهما الاحد المقبل للمستشفى لاجراء العملية الاثنين القادم.
  

   و تأتي هاتان العمليتان بعد تلك التي أجريت لأول مرة في تاريخ المركز في يناير الماضي على مريض و التي سجلت "نجاحا كبيرا و تماثل المريض اثرها للشفاء التام" كما قالت ذات المسؤولة مشيرة الى أن الجراحة تمت عن طريق أخذ خلايا سليمة من المريض نفسه و زرعها مكان الخلايا المسرطنة.
 

   و تكللت هذه العملية التي كانت منتظرة بالمركز منذ حوالي 20 سنة بالنجاح بفضل الطاقم الطبي و الجراحي المكون تكوينا خاصا وبفضل التجهيزات الطبية التي تم اقتناؤها خصيصا لهذا النوع من العمليات، وفقا للدكتورة بلشهب التي اشارت الى أن هذا النوع من الجراحات يجرى في مركزين فقط و مركز البليدة اصبح ثالث مركز في المجال.
  

 و يعمل المختصون في مركز مكافحة السرطان بالبليدة على تطوير هذا النوع من العمليات حيث سيقومون خلال ثلاث سنوات باجراء زراعة النخاع العظمي من شخص سليم الى شخص مريض على أن تكون الانسجة متطابقة بينهما.

و تعد هذه الخطوة "نقلة نوعية" في المجال الطبي في الجزائر حيث ستساهم كثيرا في التقليل من فاتورة هذه العمليات التي غالبا ما تجرى في الخارج و التي تكلف الواحدة منها خزينة الدولة ما لا يقل عن 30 مليون دج.

    و لفتت الدكتورة بلشهب الى أن نشاطات مركز مكافحة السرطان بالبليدة تشهد تزايدا مستمرا سنة بعد سنة حيث تم خلال 2018 اجراء 64.503 كشف طبي في جميع التخصصات واصفة إياه بالعدد "الضخم" و المرتفع مقارنة بالسنوات الماضية مرجعة ذلك الى ارتفاع عدد السكان.
    

وفيما يتعلق بالتخصصات فقد تم فحص 2112 مريض في مصلحة الاشعة تلقوا 57.600 حصة علاجية و 1786 مريض في مصلحة الأورام تلقوا 15.917 حصة علاج كيميائي و كشف9130 مريض في مصلحة امراض الدم تلقوا 22.116 حصة علاج كيميائي ،  كما قام الطاقم الطبي للمركز خلال نفس السنة باجراء 1720 عملية جراحية في مختلف التخصصات و اجراء 11.939 نشاط مخبري.
  

ولفتت المتحدثة كذلك الى أن سرطان الثدي يأتي في المرتبة الأولى بالنسبة للنساء بنسبة 67 بالمائة فيما يأتي سرطان القولون في المرتبة الأولى بالنسبة للرجال من المرضى الذين يقصدون المركز من حوالي 45 ولاية.

المصدر :  وكالة الانباء الجزائرية

الجزائر, صحة