مباركي يعطي إشارة انطلاق دورة التكوين المهني لفيفري 2019 من قسنطينة

أعطى الأحد وزير التكوين و التعليم المهنيين، محمد مباركي، من ولاية قسنطينة إشارة الانطلاق الرسمية لدورة التكوين المهني لفيفري 2019.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة و بعد أن جدد الوزير التأكيد على التزام الدولة بتحسين التكوين المهني من أجل مرافقة فعالة لبرنامج تنمية البلاد كشف برسم هذه الدورة عن فتح 40 مؤسسة جديدة للتكوين المهني ستضاف ال1255 منشأة المتواجدة عبر التراب الوطني.

ويتعلق الأمر، حسب ما أردفه الوزير، ب13 معهدا وطنيا متخصصا في التكوين المهني من بينهم معهد مدينة علي منجلي الذي احتضن مراسم افتتاح هذه الدورة و 3 معاهد للتعليم المهني و 24 مركزا للتكوين المهني و التمهين.

كما فتح قطاع التكوين و التعليم المهنيين أكثر من 280 ألف منصب تكويني جديد و برمج 398 تخصص تكويني يتوج بشهادة و 89 تخصص في التكوين التأهيلي من أجل مرافقة إستراتيجية السلطات العمومية في مجال مواكبة التكوين لاحتياجات السوق و ذلك وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

ويشهد قطاع التكوين و التعليم المهنيين في إطار برنامج الإصلاح التدريجي انتعاشا عاما و تحسنا في نوعية الأداء مما مكن من إبرام شراكات مع مؤسسات اقتصادية و شركات صناعية نموذجية من أجل توفير يد عاملة مؤهلة تساهم في التنمية المستدامة.

وصرح الوزير بأن "قطاع التكوين مدعو إلى مضاعفة الجهود من أجل زيادة تحسين نوعية منتج التكوين بغية تلبية أفضل لاحتياجات الاقتصاد الوطني و ذلك وفقا للتنمية العلمية و التكنولوجية المحققة".

وبعد أن نوه بمساهمات المكونين و الأساتذة في ترقية القطاع، حث السيد مباركي جميع المتدخلين على الانخراط في سياسة الحكومة لاسيما في مجال تجسيد مخطط عمل القطاع لسنة 2019 و تعزيز الشراكات مع الوسط الاقتصادي و مواصلة الحملات التحسيسية و التكوينية حول الشكل الجديد لشهادات المسار الدراسي الجديد للتكوين المهني.

وتميز افتتاح دورة التكوين و التعليم المهنيين لفيفري 2019 بقسنطينة بتدشين معهد وطني متخصص في التكوين المهني بعلي منجلي و التوقيع على اتفاقيات شراكة مع كل من منتدى رؤساء المؤسسات و الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل و نادي المتعاملين في قطاع السياحة إضافة إلى اتفاقية إطار مع غرفة الصناعة التقليدية و الحرف و منح قرارات تمويل عن طريق مختلف أجهزة المساعدة على تشغيل الشباب.

وسيواصل الوزير زيارته لقسنطينة بالتوجه إلى مركز التكوين المهني بالقطب الحضري لماسينيسا (الخروب) و المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية ببلدية عين سمارة.

الجزائر