الأستاذ إبراهيم موحوش للإذاعة:الأمطار تساقطت في الوقت المناسب لانقاذ المحاصيل الزراعية

الاستاذ ابراهيم موحوش :الامطار تساقطت في الوقت المناسب لانقاذ المحاصيل الزراعية

تفاءل  ابراهيم موحوش أستاذ بالمعهد العالي للفلاحة  بالأمطار المتساقطة على البلاد في الأيام الأخيرة مؤكدا أنها جاءت -رغم قلتها - في الوقت المناسب .

 وقال موحوش الذي نزل هذا الخميس ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" الذي تبثه القناة الإذاعية الثالثة  أن كمية الضئيلة من الأمطار المتساقطة  في الجزائر أثرت إلى ما حد بالسلب على قطاع الزراعة  و ستتسبب في  تراجع المحاصيل هاته السنة.

 وأوضح الباحث في المعهد العالي للفلاحة أن التأثير الحقيقي لكميات الأمطار المتساقطة على المحاصيل الزراعية في الجزائرية سيعتمد على معدلات تساقط الأمطار خلال الشهرين المقبلين .  

 وذكر موحوش أن الجزائر مصنفة ضمن البلدان شبه الجافة والتي لا تتوفر على موارد مائية كافية تسمح لها ببلوغ اكتفاء ذاتي في مجال الفلاحة  لا سيما فيما يتعلق بشعبة زراعة القمح،  وقال  الضيف " من الصعب جدا أن تحقق الجزائر اكتفاءً بنسبة 100 بالمائة مع فلاحة تستهلك 70 إلى 85 بالمائة من الموارد المائية للبلد " .

 ودعا الأستاذ موحوش إبراهيم لاستعمال الموارد المائية في البلاد بطريقة رشيدة ومستدامة  عن طريق تجنب الهدر وتعميم الأنظمة الجديدة  في عمليات الري من أجل توفير المياه .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد