التقلبات الجوية : الجيش يتدخل لفك العزلة عن المواطنين و الحماية المدنية ترفع درجة التأهب

تدخلت مفارز بإقليم الناحية العسكرية الخامسة على مستوى المناطق المعزولة لفتح الطرق وفك العزلة على المواطنين بتسخير الآليات والمعدات المناسبة لفتح العديد من المسالك والطرق الثانوية ، وهذا تبعا للتقلبات الجوية التي تشهدها الولايات الشرقية وتساقط الثلوج.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الوطني أنه : "تبعا للتقلبات الجوية بالولايات الشرقية وتساقط الثلوج وتطبيقا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي ،  تدخلت مفارز بإقليم الناحية العسكرية الخامسة على مستوى المناطق المعزولة لفتح الطرق وفك العزلة على المواطنين بتسخير الآليات والمعدات المناسبة لفتح العديد من المسالك والطرق الثانوية".

وأضاف نفس المصدر أن :  "مفارز للجيش الوطني الشعبي قامت بالقطاع العسكري بباتنة بفتح الطريق البلدي رقم 03 الرابط بين بلدية لارباع والطريق الوطني رقم 87 لتسهيل المرور وفك العزلة".

وفي ذات السياق ، أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية عن رفع درجة تأهب وحداتها العاملة تحسبا لاضطرابات الأحوال الجوية جراء التساقط الغزير للأمطار والثلوج على المناطق الساحلية والداخلية بوسط وشرق البلاد  حسب ما أفادت به اليوم الخميس بيان لمصالح الحماية المدنية.

 وأوضح ذات المصدر ، أن حالة التأهب هذه تتمثل في "رفع درجة الحيطة والحذر وتشكيل خلايا لتتبع التطورات على مستوى مراكز التنسيق العملي على المستوى المركزي والمحلي وتجهيز كل الأعوان المتدخلين على مستوى هذه الولايات بالعتاد الخاص وكذا باستحداث فرق متنقلة خارج وحدات الحماية المدنية".

كما تشمل أيضا "إشراك كل الأطراف المتدخلة المشكلة لأنماط مخطط تنظيم وتنسيق الإسعافات بالولاية إلى جانب وسائل الإعلام في إطار الإعلام الجواري الوقائي لتوعية وتحسيس المواطنين وتذكيرهم بمختلف التدابير الوقائية".

 وفي هذا السياق ،  دعت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين إلى " الرفع من درجة الحيطة والحذر لتفادي مختلف الحوادث ، لاسيما منها المنزلية ، في ظل انخفاض درجة الحرارة وذلك بتوفير التهوية المستمرة بالمنازل".

كما دعت مستعملي الطرقات إلى "احترام قانون المرور وتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة مع ترك مسافة الأمان, خاصة عندما تكون حالة الطرقات زلجة بسبب الجليد والثلوج أو الأمطار".

مجتمع