نيوزيلندا: تشيع جثامين هجوم "كرايست شيرش" الإرهابي

أقيمت مراسم تشييع شعبية ورسمية، اليوم الجمعة، لضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، وبثت آذان صلاة الجمعة في شتى أنحاء البلاد، في وقت تجمع فيه آلاف النيوزيلنديين ووقفوا دقيقتي صمت في ذكرى مرور أسبوع على إطلاق النار بمسجدي المدينة.

وانضمت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن، التي أحاط بها وزراء ومسؤولون أمنيون، إلى جموع المؤبنين وشاركت في المراسم التي جرت بمتنزه /هاجلي بارك/ في الجهة المقابلة لمسجد النور الذي شهد لوحده مقتل 42 شخصا قبل أسبوع عندما فتح إرهابي النار على من بداخله.

وخاطبت أردرن تجمعا من آلاف الأشخاص ارتدت فيه النساء الحجاب إظهارا للتضامن مع الجالية المسلمة في البلاد، قائلة إن "نيوزيلندا حزينة معكم، نحن (جسد) واحد".

وبعد الوقوف دقيقتي صمت، ألقى جمال فودة، إمام مسجد النور في المدينة، خطبة استمرت نحو 20 دقيقة، وقال "إن نيوزيلندا عصية على الانقسام والتفكك بسبب ما أظهرته من حب وتعاطف.." مضيفا "لقد حاول الإرهابي تمزيق أمتنا بأيديولوجيته الشريرة، لكن على النقيض، أظهرنا للعالم أن نيوزيلندا غير قابلة للانقسام".

ووجه إمام مسجد النور، الشكر لرئيسة الوزراء أردرن، واصفا قيادتها بأنها "درس لقادة العالم"، وقال "إن ما حدث الأسبوع الماضي هو دليل للعالم بأسره على أن الإرهاب لا لون ولا عرق ولا دين له".

وجاء ذلك فيما خصصت الصحف النيوزيلندية صفحات كاملة نعت فيها جميع الضحايا بأسمائهم وتضمنت دعوة إلى حداد وطني.

للتذكير فإن 50 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 50 آخرون في الهجوم الإرهابي الذي وقع على مسجدين في مدينة /كرايستشيرش/ النيوزيلندية الأسبوع الماضي.

              

 

              

 

 

 

 

العالم