العاصمة : ارتفاع ملحوظ في أسعار الخضر و الفواكه بالعاصمة

تعرف أسعار الخضر و الفواكه،  خصوصا المنتجة في البيوت البلاستيكية ، ارتفاعا في الآونة الأخيرة في أسواق الجزائر العاصمة. ومردّ أسباب هذا الارتفاع حسب تصريحات العديد من الباعة إلى المنتجات غير موسمية و التي تعرف ارتفاعا في أسواق الجملة.و في هذا الشأن ،  قال أحد الباعة في سوق بالجزائر الوسطى ، مولود ، و هو بصدد ترتيب بضاعته ، أنّ أسعار البرتقال من نوع "طومسون" بلغت 160 دج في حين أن البرتقال من الحجم الصغير يبلغ 70 دج ، داعيا الزبائن إلى انتهاز الفرصة و الشراء قبل أن تعرف الأسعار ارتفاعا جديدا مع اقتراب انقضاء موسمها .

من جهته ، قال تاجر آخر يسمى حميد ، و هو يكتب أرقاما بالطبشور الأبيض على لوحات صغيرة يضعها فوق أكوام الخضر و الفواكه التي يعرضها للبيع ، أن فاكهة الفراولة ، تبقى أسعارها مرتفعة بسبب سوء الأحوال الجوية التي تعيق الولوج إلى المزارع لقطفها ".

وفي رده على سؤال لزبون حول غلاء سعر التفاح المحلي ، بالرغم من نوعيته المتوسطة ، قال حميد أنّ السبب يعود إلى أنّ "التفاح يباع حاليا في غير موسمه " على حد قوله :" يقطف التفاح في بداية الخريف. هذا الذي أمامكم آتي من المخزونات المثلجة و نعرضه بنفس أسعار الجملة لسوق الكاليتوس (الجزائر-شرق)".

نفس الاتجاه التصاعدي لوحظ في سوق القبة بالجزائر العاصمة : "بصراحة ، ارتفعت الأسعار بالنسبة للخضروات غير الموسمية" ، يؤكد سمير ،  أحد باعة هذا السوق الشعبي . و أضاف بائع آخر: "كل ما ينتج داخل البيوت البلاستيكية يباع بثمن أغلى لأنه يتطلب مزيدًا من الوسائل للفلاح ، في حين أن العرض ليس كبيرًا جدًا" ومن بين الخضار التي يظل سعرها مرتفعًا ، حسب ذات المتحدث ، نجد الفلفل والفاصوليا الخضراء التي يمكن أن يصل سعرها إلى 500 دج للكيلوغرام .

بالنسبة إلى الشاب عبد الرحمن ، الذي يبيع الخضروات في سوق بلوزداد ، تظل أسعار منتجات البيوت البلاستيكية باهظة الثمن بالنسبة للعديد من الزبائن . وفقا لهذا البائع ، فإن سعر الخضر بلغت في سوق الجملة 160 دج/كغ بالنسبة للفلفل الحلو ، و100 دج/كغ بالنسبة للباذنجان والخيار في سوق الكاليتوس ، في حين أن الفاصوليا الخضراء وصلت 350 دج/كغ.وأضاف نفس المتحدث من سياق آخر : "من بين الأسعار المعقولة ، يمكننا أن نذكر الفول والجزر والتي يتراوح سعرها بسوق الجملة ما بين 40 و 50 / دج كما أن يباع القرنون أيضا بسعر جيد".

أما بالنسبة للطماطم, فإن سعرها يتقلب في الأسواق بشكل مستمر, حسب هذا البائع مشيرا إلى أن سعر البيع بالجملة يتراوح حاليا بين 70 و 80 دج/كغ.و أكد ذات التاجر انه "بالرغم من أن بعض لزبائن يمتنعون عن الشراء ،  فإن هذا السعر يبقى " معقولا " مقارنة بفترات معينة من العام والتي يتضاعف سعره فيها".

المصدر : واج  

اقتصاد