موارد مائية: 327 مشروع يدخل حيز الخدمة تدريجيا تحسبا لموسم الاصطياف 2019

ترأس  وزير الموارد المائية حسين نسيب الاثنين بالجزائر اجتماع عمل لمعاينة و بحث التدابير المتخذة من اجل ضمان خدمة عمومية مستدامة  للماء وذات نوعية معلنا عن  دخول حيز الخدمة 327 مشروع تحسبا لموسم الاصطياف المقبل حسبما أفاد به الاثنين بيان للوزارة .

واوضح المصدر ان 327 مشروع  في القطاع سيستفيد منها زهاء 6 ملايين نسمة مشيرا ان هذا الاجتماع -الذي جمع المدراء المركزيين بوزارة الموارد المائية و المدراء العامين لهيئات تسيير الخدمة العمومية مثل "الجزائرية للمياه" و "مؤسسة المياه و التطهير الجزائر" و "مؤسسة التوزيع الماء بوهران" و "مؤسسة المياه و التطهير قسنطينة" - يدخل في اطار جملة اللقاءات الدورية التي تنظم مند نهاية موسم الاصطياف الفارط.

و أوضح  البيان ان المعاينات الجارية تشير الى أن موسم الاصطياف لهذه السنة سيكون ملائم مقارنة بالأهداف المسطرة نهاية موسم الاصطياف الفارط من حيث الخدمة العمومية للماء الشروب سواء من ناحية الكمية أو النوعية .

و بخصوص توفر الماء وفضلا عن الكميات المعتبرة المسجلة على مستوى السدود  المستغلة و تعبئة المياه الجوفية لصالح سنة ممطرة مرضية ،فان تقييم حالة تقدم سير مختلف برامج التنمية التي بادر فيها القطاع عبر التراب الوطني تعتبر "مطمئنة".

و بالتالي، سيتم دخول  تدريجيا حيز الخدمة ما لا يقل عن 327 مشروع منها 20  مشروعا ذو طابع  هيكلي،  بحلول موسم الاصطياف 2019 ما يسمح  بتسخير ازيد من 3ر1 مليون متر مكعب اضافية في اليوم و التي سيستفيد منها ازيد من 6 ملايين نسمة مع ضمان  خدمة نوعية  للتزويد  بالماء  الشروب.

وفيما يخص النوعية، اتخذ متعاملي الخدمة العمومية في مجال الماء الشروب الاحتياطات اللازمة فيما يخص تشكيل المخزون الكافي من منتوجات تطهير المياه ككبريتات الالومين و هيبوكلوريت الكالسيوم و البوليمر و برمنغنات البوتاسيوم و كلوريد الحديد و اقتناء معدات المخبر (افران التبخر و المحللات الالية و المجاهر العكسية و المواد المستخدمة فقي تحلية المياه..) 

واتخذ ايضا هؤلاء المتعاملون الترتيبات الضرورية  فيما يخص تنظيف و تطهير خزانات و ابراج المياه و تعزيز مراقبة نوعية الماء على مستوى نقاط  انتقاء العينات و التوزيع و كذا خزانات و ابراج المياه و ذلك اجراء تحاليل متعددة خاصة على مستوى النقاط الحساسة للشبكة.

وأضاف ذات المصدر انه في اطار مكافحة الامراض المتنقلة عن طريق المياه، قامت وزارة الموارد المائية بالتنسيق مع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بوضع برنامج ثلاثي 2019-2021 من اجل التكفل بحوالي 6.000 منبع للمياه في برامج التهيئة و التسيير و مراقبة النوعية.

وفيما يخص التنظيم، تم توجيه تعليمات للمتعاملين في مجال  تسيير الخدمة العمومية للماء تحثهم على تجنيد جميع آليات التدخل الضرورية لمواجهة  حالات الحوادث و اعادة تجنيد الفرق حسب الحاجيات و تنظيم  الاجازات السنوية الخاصة بالعمال من اجل حضور مستمر  للمسؤولين و الموظفين لضمان استمرارية الخدمة العمومية.

وبالإضافة الى ذلك، تم استحداث برنامج اعلامي خاص بموسم الاصطياف من اجل تعزيز علاقات الاتصال  مع مستعملي الخدمة العمومية للماء.

ويتعلق الامر اساسا بأخذ الاحتياطات اللازمة تحسبا  لاضطرابات التزود بالماء الشروب و هذا باستخدام كل اليات الاتصال المتاحة (صحافة، تلفزيون، اذاعة، ملصقات، مواقع التواصل الاجتماعي، مراكز الاتصال .. ).

اقتصاد