قرابة نصف مليون نازح ليبي عائد لبلاده بحاجة للمساعدة إنسانية عاجلة

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة ، وجود قرابة نصف مليون من النازحين العائدين بحاجة للمساعدة الإنسانية في ليبيا.   وأوضح مكتب المفوضية في ليبيا، عبر بيان نشر على موقعه الرسمي على الانترنت أمس الاثنين أن : "أكثر من 445 ألفا من النازحين العائدين لمناطقهم ، بحاجة للمساعدة الإنسانية في الوقت الحالي".

و وفقا لذات البيان ، أشار مكتب المفوضية ، إلى وجود تهديدات في طريق العودة أمام النازحين ، متمثلة في خطر مخلفات الحرب "غير المنفجرة" ، وعدم وجود أموال كافية للنازحين ، بعدما وجدوا منازلهم مدمرة بفعل الحرب.  ويعيش مئات العائلات حالياً وسط الركام في الأماكن التي كانت بيوتهم سابقاً. 

وتعاني مدن ليبية عدة خاصة بنغازي شرق البلاد؛ التي شهدت أعمال عسكرية ضد الجماعات الإرهابية وانتهت بسيطرة الجيش الليبي عليها في العام 2017، من مشاكل عودة النازحين في ظل تأخر عملية إعمار المدينة من آثار الحرب التي استمرت قرابة 4 أعوام.

وطالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا في فبراير الماضي، المجتمع الدولي بتوفير مبلغ 202 مليون دولار لتغطية المساعدات الإنسانية في ليبيا. ولم تحظ حملة العام الماضي بتمويل كاف، حينما طالبت الأمم المتحدة دعم خطتها للاستجابة الإنسانية في ليبيا، بجمع 313 مليون دولار لمساعدة أكثر من مليون ليبي، لكن لم يتم توفير سوى أقل من 30 % من المبلغ المطلوب.