تراجع أسعار النفط في ظل زيادة المخزونات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط هذا الخميس مواصلة خسائرها للجلسة الثانية على التوالي عقب زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية.

و كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند 56ر67 دولار للبرميل, منخفضة 27 سنتا بما يعادل 4ر0 بالمائة عن أحدث إغلاق لها, و كان برنت أغلق منخفضا 2ر0 بالمائة الأربعاء.

وسجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 09ر59  دولار للبرميل, بتراجع 32 سنتا أو 5ر0 بالمائة عن التسوية السابقة. ونزل غرب تكساس 0.9 بالمائة الأربعاء.

و تعرضت الأسعار لضغوط من ارتفاع المخزونات الأمريكية، لكن المحللين أشاروا إلى دعم من جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء غير أعضاء مثل روسيا، في إطار ما يطلق عليه أوبك+، لتقليص الإنتاج.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا "تراجع اليوم لا يخرج مبرر الرهان على ارتفاع الأسعار في المدى القصير عن مساره وهو أن كلا من تخفيضات إنتاج أوبك+ وتعطيلات المعروض ستطغى على مخاوف النمو العالمي وتنامي الإنتاج الأمريكي."

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة زادت الأسبوع الماضي 8ر2  مليون برميل, بينما كانت توقعات المحللين أن تنخفض 2ر1 مليون برميل.

وقالت إدارة المعلومات إن صادرات الخام نزلت بمقدار 506 آلاف برميل يوميا.

في المقابل، تدعمت الأسعار بفعل تراجع متوسط إنتاج روسيا، أكبر حليف لأوبك من خارج المنظمة، إلى 3ر11 مليون برميل يوميا منذ بداية مارس مقارنة مع 11.34 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

اقتصاد