تصاعد التوتر في ليبيا بعد إطلاق خليفة حفتر عملية تحرير طرابلس

أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي العميد ،  أحمد المسماري ،   اليوم الخميس ،  أن العملية العسكرية لتحرير طرابلس "بدأت بالفعل , ونحترم كل القوانين الدولية".وقال المسماري ،  اليوم خلال مؤتمر صحفي ،  إن قرار تطهير طرابلس "صدر من القيادة العامة للجيش الليبي ولا رجعة فيه" ،  مشيرا إلى أن العملية العسكرية "لاقت ترحيبا من الأهالي لتطهير المنطقة من الإرهاب والجريمة".وأكد ،  أن الجيش الليبي "دخل مدينة غريان جنوب طرابلس دون مقاومة ،  وبسط سيطرته على بلدة صرمان غرب طرابلس ،  وأن القوات تقترب من العاصمة" ،  داعيا المجموعات المسلحة إلى الإستسلام" ،  وقال "نضمن أمن من يرفع الراية البيضاء ،  ومن يلقي سلاحه فهو منّا".

وتابع  يقول إن :  "جنودنا لديهم تعليمات بحماية المدنيين والمقرات الدبلوماسية والممتلكات العامة، وأن الحرب مستمرة حتى القضاء على الإرهاب نهائيا ، ولا علاقة لها بالجانب السياسي".

كان القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير ، خليفة حفتر ،  قد أمر قوات الجيش بدخول العاصمة طرابلس ،   وقال  في كلمة مسجلة أوردتها بوابة الوسط  الليبية ،  إنّ ا"لأمر بدخول العاصمة استجابة لأهالي طرابلس ،  فاليوم نزلزل الأرض من تحت أقدام الظالمين ،  اليوم يشرق النور من كل جانب بعد طول انتظار يبشر بالخير والازدهار".

و أضاف يقول  :  "لا ترفعوا السلاح إلا في وجه من ظلم نفسه منهم واثر المواجهة والقتال, ولا تطلقوا النار إلا على من حمل السلاح منهم ليطلق النار ويسفك الدماء".و كان الجيش الوطني الليبي قد أعلن اليوم السيطرة على مدينة" غريان"  والتقدم نحو العاصمة طرابلس.

وأفادت صحيفة "بوابة الوسط" الليبية ،  بان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج أرسل برقية إلى أمراء المناطق العسكرية "سبها-المنطقة الغربية- طرابلس الكبرى" ، برفع "درجة الاستعداد القصوى و إعادة تمركز وحداتهم  لضمان تنفيذ التعليمات و استعمال القوة, إذا تطلب الأمر  للتصدي كل ما يهدد حياة المدنيين  و المرافق الحيوية".

أعلن الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر ، يوم الأربعاء ، السيطرة على مدينة" غريان" ، والتقدم نحو العاصمة طرابلس.

وأفادت صحيفة "بوابة الوسط" الليبية ، بان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج أرسل برقية إلى أمراء المناطق العسكرية "سبها-المنطقة الغربية- طرابلس الكبرى" ،  برفع "درجة الاستعداد القصوى و إعادة تمركز وحداتهم  لضمان تنفيذ التعليمات و استعمال القوة ، إذا تطلب الأمر  للتصدي كل ما يهدد حياة المدنيين  و المرافق الحيوية".

العالم, افريقيا