نفط: سعر سلة خامات أوبك يبلغ اكثر من 68 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات اوبك انخفاضا نهاية الاسبوع، حيث بلغ 76ر68 دولارا يوم الخميس بعدما كان قد وصل الى 12ر69 دولارا الاربعاء الفارط،حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وفي نفس اليوم، تراجع  برميل العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت للتسليم في يونيو الى  16ر69 دولار بلندن، أي بانخفاض 15 سنتا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الاربعاء.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12سنتا، ليبلغ عند 34ر62 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات للوكالة الامريكية للمعلومات حول الطاقة يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار 7,2 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان محللون قد توقعوا انخفاضا.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن انتاج الخام الأمريكي قفز 100 ألف برميل يوميا مسجلا مستوى قياسيا عند 12,2 مليون برميل يوميا.

ومنذ بداية السنة الجارية، ارتفعت عقود برنت 30 بالمئة ، في حين بلغت مكاسب الخام الأمريكي حوالي 40 في المئة.

ويرجع  هذا التحسن  في اسعار الذهب الأسود الى  تقليص الإنتاج من طرف أوبك وحلفائها لتفادي تخمة السوق وأيضا بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران وفينزويلا.

وحسب ما اوردته وكالة فرانس براس فان  دول المنظمة استخرجت 385ر30 مليون برميل يوميا خلال شهر مارس، اي 295 الف برميل يوميا اقل من الشهر السابق.

يذكر أن دول أوبك و شركائها من خارج المنظمة، على رأسها روسيا، قررت  منذ اجتماعها خلال شهر ديسمبر2018  إلى خفض الإنتاج انطلاقا من بداية السداسي الأول ل2019 الى بما يقدر ب2ر1 مليون برميل أي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف أوبك و 400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارجها.

هذا وستعقد  اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك  اجتماعها الرابع عشر  في شهر مايو من السنة الجارية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وكانت هذه اللجنة قد اوصت  في لقائها الفارط  المنعقد بباكو ( اذربيجان) ان تلغي الاجتماع الذي كان مقررا شهر أبريل المقبل و التريث الى نهاية يونيو المقبل لاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط.

المصدر : واج

اقتصاد