الحكومة السودانية تحذر من إمكانية وقوع حرب أهلية في البلاد

حذرت الحكومة السودانية من إمكانية وقوع حرب  أهلية بسبب "الاستقطاب السياسي الحاد" في البلاد. 

ووفقا لموقع (الشروق) الحكومي,  حذر وزير الإعلام السوداني الناطق الرسمي  باسم الحكومة السودانية حسن إسماعيل, الاحد, من "مغبة وقوع حرب أهلية بسبب  حالة الاستقطاب السياسي الحاد". 

واتهم جهات ومنظمات خارجية وجاليات مرتبطة ب"تجمع المهنيين" والمعارضة ,بجمع  أموال كبيرة لتمويل حركة الاحتجاجات التي يشهدها السودان.   

وقال إسماعيل, إن المعارضة "ظلت في اتحاد المهنيين السودانيين- وهو كيان  معارض-, وحلفائهم في جبهات مختلفة ,  يعملون على تعبئة عالية لأنصارهم  وأتباعهم وللمواطنين قبل نحو عشرة أيام".

واتهم المعارضة برفض الحوار مع الحكومة, قائلا ان "المعارضة تردد قولا واحد  وهو إسقاط الحكومة ما يدلل على رفضهم للحوار وما يترتب عليه, والمتعلق بتقديم  الرؤية والفكرة".  

وتابع وزير الإعلام السوداني ,إن "تجاوز حالة الاستقطاب السياسي سيكون في  حالة واحدة متعلقة بالاتفاق على الشراكة في الميدان السياسيي وبغير هذا سننحدر  إلى حالة اللااستقراري وعدم الاعتراف بالآخري وإلى حرب أهلية".

و دعا مجلس الدفاع والأمن الوطني في السودان, امس ,  إلى "ضرورة الاحتكام  لصوت العقل من أجل تجنيب البلاد الانزلاق نحو الفتن , بعد أكثر من ثلاثة أشهر  ونصف على الاحتجاجات في السودان.  

وسير آلاف المحتجين اول امس تظاهرة إلى مقر إقامة الرئيس السوداني بالقيادة  العامة في الخرطوم.   

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر الماضي تظاهرات شعبية منددة بتدهور الأوضاع  الاقتصادية وارتفاع الأسعار في البلاد, سقط خلالها قتلى و جرحى.

العالم, افريقيا