منتدى الطاقات بالجزائر : استهلاك الكهرباء تجاوز 14 ألف ميغاوات في فترة الذروة ودعوات إلى الترشيد

دعا وزير الطاقة، محمد عرقاب االاثنين بالجزائر العاصمة  الى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني حيث فاق الاستهلاك في فترة الذروة 14 ألف ميغاوات، مؤكدا أن ذلك يعد كثيرا لبلد مثل الجزائر.

أوضح عرقاب في تصريح للصحافة على هامش افتتاحه لمنتدى للطاقات، أنه لا يمكن الاعتماد فقط على  الطاقة الكهربائية الناتجة عن تحويل الغاز الطبيعي (تقدر ب 99 بالمائة حاليا) لتحسين الاستهلاك حيث لابد من الاعتماد على الطاقات المتجددة تأتي في مقدمتها الطاقة الشمسية لاسيما بمناطق الجنوب.

و ذكر في ذات السياق أن أزيد من 1200 مغاوات (مستخرجة من غازوال و الغاز الطبيعي) يتم انتاجها حاليا بمناطق الجنوب، مؤكدا أنه لا يمكن الاستمرار بهذه الطريقة.

و أوضح أن الطريقة الناجعة لتحسين الاستهلاك للطاقة الكهربائية هو الاحتفاظ  اولا على الطاقة التقليدية و تدعيمها بالطاقات المتجددة و بالتالي الوصول إلى تقليص الاستعمال المستمر للغازوال و الغاز الطبيعي اللذين يثقلان كاهل الاقتصاد الوطني.

و أشار في ذات السياق على ضرورة خلق منافسة بين الطاقة التقليدية و الطاقات المتجددة بالاعتماد على أسعار مدروسة التي تسمح بخلق محطات أخرى للطاقة الشمسية في الجنوب الكبير الذي يضم حاليا عدد كبير منها.

و أضاف انه يتم العمل حاليا في مجال تطوير شبكة الربط الكهربائي المتبادل (18 ألف ميغاوات في الانتاج حاليا)، مؤكدا على ضرورة اتباع هذه الاستراتيجية التي ستسمح بتقليص الاستهلاك للغاز الطبيعي و خلق المحطات الكهربائية المرتكزة على الغاز الطبيعي حيث ان هذه الاجراءات كفيلة بتقليص استهلاك الغاز بنسبة 30 بالمائة.

و على صعيد اخر ثمن الوزير الحضور المكثف للخبراء الأجانب القادمين في المنتدى المتوسطي حول الطاقة الذي تحتضنه الجزائر مؤكدا ان أن "الأجانب قد انبهروا بالحراك السلمي للشعب الجزائري" و أنه  "لا يوجد أي تخوف من طرفهم حيث قدموا بقوة لهذا المنتدى".

وأضاف في ذات السياق قائلا: "كان الحراك الشعبي في الجزائر سلميا لدرجة كبيرة و قد انبهر الأجانب  به حيث استقبلت الجزائر اليوم ثلث من أحسن الخبراء الاوربيين  الذين يعرفون الإمكانيات و المؤهلات التي تحوزها الجزائر في هذا المجال علاوة على طاقتها الشبانية التي لابد من استغلالها و بعث الأمل فيها".

و يتنظر من هذا الملتقى كذلك  تبادل الخبرات بين الطرفين في مجال الطاقة و خاصة بعدما أصبحت الجزائر تنتج الطاقة الكهربائية و لديها مؤهلات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية و الطاقات المتجددة، يبرز الوزير.

و اوضح الوزير أن الجزائر "أثبت وجودها في مجال الغاز الطبيعي و يجب أن تفعل نفس الشيء في مجال الكهرباء مستقبلا"، مضيفا "سنبحث مع شركائنا كيفية تعزيز هذه العلاقات و وضع مشاريع حقيقية في الميدان تعود بالأرباح على كل الأطراف".

اقتصاد