بترول صحراء بلاند الجزائر يرتفع إلى 38ر66 دولار خلال شهر مارس

ارتفعت أسعار صحرا بلاند ،  الخام المرجعي الجزائري بــ 08ر2 دولار في مارس مدعمة بجهود البلدان المنتجة أوبيب خارج أوبيبالرامية إلى تحديد الإنتاج البترولي قصد تحقيق استقرار السوق.

 و حسب أرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) في تقريرها الشهري نشر اليوم الأربعاء فان المعدل الشهري لأسعار صحرا بلاند قدر بــ 38ر66 دولار للبرميل في مارس مقابل 30ر64 دولار شهرا من قبل.

 و يأتي ارتفاع الخام الجزائري في ظرف يتميز بزيادة عامة في الأسعار بسوق النفط العالمية التي بلغت إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر الماضي " بالرغم من القلق بشأن آفاق العرض بعدة مناطق" حسبما أوضحته المنظمة في تقريرها.

 و أوضحت الأوبيب أن هذا الاتجاه يفسر بـ " تدعيم أسس السوق البترولية و تحسين أوضاع السوق مدعمة بالتزام الأوبيب و شركائها خارج الأوبيب". من جهة أخرى ، أشار تقرير الأوبيب إلى أن إنتاج الجزائر في مارس الماضي بلغ 023ر1 مليون برميل يوميا أي بتسجيل تراجع طفيف بــ 2000 برميل يوميا مقارنة بمعدل الإنتاج في شهر فبراير ( 025ر1 مليون برميل يوميا ).و بصفة عامة فان البلدان المنظمة أنتجت 022ر30 مليون برميل يوميا في شهر مارس مقابل 557ر30 مليون برميل يوميا في يناير حسب مصادر إضافية.

و عليه فقد انخفض إنتاج المنظمة بحوالي 534000 برميل يوميا بسبب التراجع الكبير المسجل في العربية السعودية و فينزويلا و العراق.كما شهد معدل سعر سلة الأوبيب زيادة بــ 54ر2 دولار في مارس مقارنة بشهر فبراير ليبلغ 37ر66 دولار للبرميل.

اقتصاد, مؤشرات