الجزائر تدعو لعقد اجتماع ثلاثي طاريء لبحث الوضع الحالي في ليبيا

دعا وزير الشؤون الخارجية  صبري بوقادوم إلى عقد اجتماع ثلاثي في أقرب الآجال يضم  وزراء خارجية  كل من الجزائر وتونس ومصر لبحث السبل  الكفيلة لتجاوز الأزمة الحالية في ليبيا  .

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية فإن وزير الخارجية قد أجرى أمس الأربعاء وبمبادرة منه اتصالات هاتفية مع نظيريه  التونسي خميس  الجهيناوي والمصري سامح شكري وكذا الممثل الشخصي للأمين العام للأمم  المتحدة في ليبيا غسان سلامة و اقترح عقد اجتماع طاريء لبحث الوضع الحالي في ليبيا

وفي هذا السياق حث رئيس الدبلوماسية الجزائرية على توحيد سريع للجهود و إلى توظيف العلاقات و النفوذ التي تتمتع بها بلدان الجوار لدى الأطراف  الليبية للعمل على وقف الاقتتال و ترجيح الحوار باعتباره السبيل الأوحد الذي  من شأنه ضمان وحدة الشعب الليبي وانسجامه و المحافظة على مؤسساته و تحصين  القرار السيد للشعب الليبي من التدخلات الأجنبية". 

ويندرج هذا المسعى حسب ذات المصدر في إطار التضامن الدائم للجزائر مع الشعب الليبي واستعدادها  للقيام بكل ما هو ممكن لاستعادة سريعة للأمن والطمأنينة و استئناف المسار  السياسي للخروج من الأزمة تحت إشراف الأمم المتحدة.

المحادثات التي أجراها صبري بوقادوم تركزت أساسا على الوضع في ليبيا  على  ضوء  التطورات الخطيرة التي تعرفها الساحة الداخلية في هذا البلد الشقيق و الجار .

الجزائر تعبرعن انشغالها العميق حيال الوضع في ليبيا وتدعو الأطراف الليبية إلى تغليب لغة الحوار و المصالحة 
 
كما أجرى وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم أمس الأربعاء مكالمة هاتفية مع نظيره الليبي محمد طاهر سيالة جدد له خلالها  تضامن الجزائر التام والكامل مع الشعب الليبي وأحاطه علما بدعوة الجزائر لعقد  "اجتماع عاجل" للثلاثية المكونة من دول الجوار. 
وأوضح بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية هذا  الخميس أنه "في إطار الجهود  التي تبذلها الجزائر للإسهام في وقف التصعيد العسكري في ليبيافقد أبلغ  بوقادوم  نظيره الليبي  انشغال الجزائر الكبير حيال الأخطار  
المحدقة بليبيا والمنطقة جراء التدهور الخطير للأوضاع الأمنية في هذا البلد  الشقيق مجددا دعوة الجزائر لكافة الأطراف الليبية بضبط النفس وتغليب لغة  الحوار والمصالحة". 
كما احاط   بوقادوم نظيره الليبي علما بدعوة الجزائر لعقد اجتماع عاجل  للثلاثية المكونة من دول الجوار (الجزائري تونس ومصر) وبفحوى الاتصالات التي سبق وأن أجراها في نفس اليوم  بهذا الخصوص مع وزيري خارجية كل من تونس ومصر و غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا .
بدوره أثنى وزير الخارجية الليبي على الجهود الجزائرية للمساهمة في تجاوز  الأوضاع الصعبة التي تمر بها بلاده معربا عن عرفان ليبيا حكومة وشعبا  للجزائر على مواقفها الثابتة وتضامنها الدائم.

 

 

الجزائر, سياسة