رئاسيات 2019: مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية من 16 إلى 23 أفريل الجاري

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية، ستتم من 16 إلى 23 أفريل الجاري، و ذلك تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس 4 جويلية 2019، حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان للوزارة.

وأوضح  البيان أنه "تبعا لإمضاء المرسوم  الرئاسي المحدد لتاريخ استدعاء الهيئة الانتخابية ليوم الخميس 4 جويلية 2019 من أجل الانتخاب لرئاسة الجمهورية ، تنهي  وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إلى علم المواطنات و المواطنين أن فترة مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية مدتها ثمانية (08) يوما، تفتتح من يوم الثلاثاء 16 افريل إلى غاية يوم الثلاثاء 23 ابريل  2019 ، وذلك طبقا لأحكام المادة  14 من القانون العضوي  رقم 16-10 المؤرخ في 25 غشت 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات".

و لهذا الغرض، دعت الوزارة المواطنات و المواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية لاسيما البالغين الثامنة عشر (18) سنة كاملة يوم الاقتراع، أي يوم 04 جويلية 2019 ، لطلب  تسجيل أنفسهم ضمن القائمة الانتخابية  لبلدية إقامتهم.

وأضافت أنه "بالنسبة للناخبات و الناخبين الذين غيروا مقر إقامتهم، فعليهم أن يتقربوا من البلدية مقر الإقامة الجديد التي ستتكفل بكل إجراءات الشطب والتسجيل"، مشيرة إلى"إرفاق طلب التسجيل بوثيقة ثبوت هوية المعني وأخرى تثبت الإقامة".

من جهة أخرى توضح الوزارة أن المكاتب المكلفة بالانتخابات على مستوى البلديات "تبقى مفتوحة كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة (9) صباحا إلى غاية الساعة الرابعة والنصف (16سا 30) مساء، ما عدا يوم الجمعة".

وكان رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، قد وقع أول أمس الثلاثاء، المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 جويلية المقبل، 

 ويأتي استدعاء الهيئة الناخبة مباشرة بعد تولي بن صالح رئاسة الدولة لمدة أقصاها 90 يوما طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور، وذلك عقب استقالة السيد عبد العزيز بوتفليقة من رئاسة الجمهورية يوم 2 أفريل الماضي تحت ضغط المسيرات الشعبية السلمية التي تشهدها البلاد منذ 22 فيفري المنصرم.

 

 

 

الجزائر, سياسة