مظاهرات في عدة مدن ليبية ضد العدوان العسكري الذي شنه حفتر للسيطرة على طرابلس

خرج الآلاف من الليبيين  اليوم الجمعة في المدن الرئيسية في البلاد للتظاهر ضد "العدوان العسكري" الذي شنته قوات المشير خليفة حفتر للسيطرة على العاصمة طرابلس.

وشاركت في المظاهرات السلمية التي نظمت على وجه الخصوص في طرابلس ومصراتة ، والتي تبث مباشرة عبر القنوات التلفزيونية المحلية ، حشود خرجت في يوم ربيعي يعم البلاد وفق ما ذكرت تقارير إعلامية محلية .

وتخللت المظاهرات كلمات ألقيت من قبل بعض المشاركين فيها وأجمعت على رفض الحرب على العاصمة طرابلس ورفض «الانقلاب على السلطات المدنية في البلاد" .

وتناقلت وسائل الإعلام المحلية مشاهد لهذه المظاهرات التي بدت فيها لافتات منها من تقول   : "كلنا خلف حكومة الوحدة الوطنية وأخرى "نعم لليبيا دولة مدنية وأيضا "لا لعسكرة السلطة" .

ويعيش ميدان الشهداء وسط العاصمة الليبية طرابلس اليوم الجمعة نفس المشهد حيث توافد عشرات المتظاهرين إليه للتنديد بالهجوم على المدينة من قبل قوات خليفة حفتر، الذي يقود الجيش في الشرق.

وبحسب تقارير إعلامية فقد جاءت المظاهرة بدعوة من مؤسسات المجتمع المدني، تنديدا بهجوم قوات حفتر، ورفضا لإدخال العاصمة في حرب.

 وفي 4 أبريل الجاري أطلق حفتر عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، في خطوة أثارت استنكارا دوليا واسعا.وجاءت الخطوة قبيل انعقاد مؤتمر للحوار، كان مقررا الأحد والثلاثاء المقبلين، ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة النزاع في ليبيا قبل أن يتم تأجيله لأجل غير مسمى.

 

العالم, افريقيا