المسيرات الشعبية : إصابة 83 شرطيا وتوقيف 180 شخص بالعاصمة

إرتفع عدد المصابين في صفوف الشرطة الى 83 مصاب في حين ارتفع عدد الموقوفين الى 180 شخص أثناء المسيرات التي شهدتها الجزائر العاصمة هذا الجمعة ، حسب ما افاد به بيان للمديرية العامة للأمن الوطني في حصيلة جديدة.

وأوضح البيان أن"عناصر الشرطة المصابين يتم التكفل بهم حاليا على مستوى المستشفى المركزي للأمن الوطني".

وكان بيان سابق للمديرية العامة للامن الوطني قد افاد باصابة 27 شرطيا ، من بينهم 4 في حالة خطيرة جراء اعتداءات من قبل منحرفين مندسين في مسيرات اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة، تم على إثرها توقيف 108 شخص.

وكشف نفس المصدر ان هؤلاء المصابين كانوا"ضحية اعتداءات بالحجارة والأدوات الحادة من قبل منحرفين مندسين على مستوى نهج محمد الخامس وشارع ديدوش مراد"، مشيرا الى أن هذه الاعتداءات تسببت أيضا في"تحطيم عدد من المركبات التابعة للأمن الوطني".

وأضاف البيان أن"التحريات متواصلة من قبل مصالح الشرطة التي تحوز على صور وتسجيلات فيديو قيد الاستغلال لتحديد هوية المتسببين الآخرين في أعمال الشغب، لتوقيفهم وتقديمهم أمام الجهات القضائية".

المديرية العامة للامن الوطني تنفي إستعمال مصالح الشرطة  للغاز المسيل للدموع داخل النفق الجامعي بالعاصمة

نفت المديرية العامة للامن الوطني مساء اليوم الجمعة"نفيا قاطعا"الأخبار التي تداولتها بعض المنابر الاعلامية نقلا عن الرابطة الجزائرية لحقوق الانسان مفادها استعمال مصالح الشرطة للغازات المسيلة للدموع داخل النفق الجامعي بالجزائر العاصمة .

وأكدت  المديرية في بيان لها مساء الجمعة"ان تكوين رجال الشرطة والعرف الشرطي وإحترافيتهم المشهود لها يسمح لهم بالتحكم الجيد في إستعمال الادوات القانونية لحفظ النظام والذين لم و لن يستعملوا بتاتا الغازات المسيلة للدموع في مثل هذه الاماكن المغلقة".

وأوضح البيان ان قوات الشرطة"إعترضت مجموعة من المتظاهرين الذين تحول سلوكهم فجأة الى سلوك عدواني على مستوى النفق الجامعي،حيث كانوا بصدد استعمال الشماريخ والألعاب النارية وبعد ملاحقتهم و توقيف بعضهم لجأ البعض الاخر قبل توقيفهم هم كذلك الى انتهاج سلوك انتقامي بحرق مركبة تابعة للامن الوطني وتخريب بعض المركبات التابعة للخواص" .

وأشار البيان الى اصابة 83 شرطي و توقيف 180 شخصا في حدود الساعة 30ر19 خلال المسيرات التي شهدتها الجزائر العاصمة اليوم الجمعة .

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج