برنامج لتموين السوق باللحوم الحمراء استجابة للطلب المتزايد خلال رمضان

أكد وزير الفلاحة، والتنمية الريفية و الصيد البحري، شريف عوماري،اليوم الأحد بالجزائر"أن برنامج تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء المحلية و المستوردة من شأنه أن يلبي الطلب المتزايد على هذه المادة خلال شهر رمضان المقبل إلى حد كبير.

و خلال لقائه مع ممثلي المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة اللحوم خصص لمناقشة سبل  تنظيم و تطوير هذه الشعبة، بحث الوزير ورقة طريق المجلس التي تحدد الاليات الكفيلة بتطوير إنتاج اللحوم الحمراء و كذا اجراءات ضبط السوق حسبما أفاد به بيان الوزارة .

و حضر هذا الاجتماع مع ممثلي الشعبة كل من الإطارات المركزية للوزارة،أعضاء المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة اللحوم، الذين يمثلون جميع  حلقات الشعبة (مربون، مستوردون، الممونون بالمدخلات و الأغذية،المذابح العمومية و الخاصة،الموزعون ، المستهلكون).

و قد كان اللقاء فرصة للإصغاء لمختلف انشغالات المهنيين ، لا سيما على المستوى المحلي.

و قد أعطى الوزير تعليمات تتعلق بضرورة التعامل مع هذه الانشغالات في وقت قصير من طرف مختلف هياكل القطاع، من أجل تسهيل و تسريع التنسيق.

وفي السياق ذاته أشار الوزير الى أن أبواب الإدارة مفتوحة في جميع الأوقات استقبالهم و الاستماع الى  انشغالاتهم و مقترحاتهم.

كما تطرق الوزير إلى مسألة التصدير بالنظر إلى امكانيات الجزائر في مجال تربية الأغنام حيث تملك الجزائر حوالي  30 مليون رأس فضلا عن هياكل الذبح التي تستجيب للمعايير و المواصفات الدولية، الى جانب مربين ذوي خبرة و نظام التغطية الصحية مع تأطير تقني للقطاع.

و دعا الوزير أعضاء المجلس المتعدد المهن إلى هيكلة الشعبة في شكل تعاونيات بغية تقديم جملة من المقترحات و الحلول، التي يمكنها الإسهام في تطوير هذه الشعبة.

 توفير جميع التسهيلات لتنظيم و تطوير شعبة الزيتون لرفع المردود

 كما  أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري،خلال اجتماع مع ممثلي المجلس المتعدد المهن لشعبة الزيتون الى أنه سيتم توفير كل التسهيلات لتطوير و تنظيم هذه الشعبة الإستراتيجية ما يضمن رفع مردودها أكثر.

و جاء في بيان للوزارة أن عوماري أشار  خلال هذا الاجتماع الذي حضره الإطارات المركزية  للوزارة و أعضاء المجلس المتعدد المهن لشعبة الزيتون الى أن القطاع يولي أهمية بالغة لتطوير هذه الشعبة و أن الإدارة ستتكفل بمهمة التسهيل للمهنيين للقيام بدورهم في الهيكلة بحسب بيان للوزارة.

كما أكد ذات المسؤول للمهنيين انه سيتم توفير جميع التسهيلات لهم لتسريع عملية تطوير الشعبة  وذلك  بالنظر الى إمكانات شعبة الزيتون فيما يتعلق بخلق الثروات و القيمة المضافة.

في سياق ذي صلة، ذكر الوزير أن شعبة الزيتون شهدت استثمارات هامة من القطاعين العمومي والخاص و التي تتعلق بتقنيات الإنتاج و التحويل و الري و التوسيم.

و جاء في بيان الوزارة أن المساحة المخصصة لشعبة الزيتون تقدر ب 490 ألف هكتار على المستوى الوطني و قد تم توسيعها الى العديد من مناطق الوطن بالإضافة الى تلك الموجودة في شمال البلاد.

و في هذا الإطار، قال  عوماري "أنه بالرغم من التقدم الذي أحرزته الشعبة الا أنه لا يزال يتعين تنفيذ العديد من الإجراءات لاسيما فيما يتعلق بتسويق و ترقية منتجات الزيتون من اجل تلبية حاجيات السوق المحلية و اقتحام السوق الخارجية.

من جهة اخرى، أشار الى أهمية تثمين الإمكانات التقنية و العلمية الموجودة في المعاهد و الجامعات و التي ستوضع في خدمة تطوير شعبة الزيتون.

المصدر: واج

 

وسوم:

مجتمع