الاتحاد الإفريقي يهدد بتعليق عضوية السودان إذا ما بقي الجيش في السلطة

هدد الاتحاد الإفريقي بتعليق عضوية السودان في هذه المنظمة الإفريقية إذا لم يتخل الجيش عن الحكم  لـ"سلطة مدنية" في ظرف 15 يوما.

و طالب مجلس السلم و الأمن في الاتحاد الإفريقي الاثنين "الجيش السوداني بالانسحاب و  تسليم الحكم إلى سلطة سياسية مدنية (...)في ظرف أقصاه  15 يوما "حسب بيان  للمجلس.

و يدعو المجلس السلطة المدنية التي ستتولى حكم البلاد إلى القيام بـ "مسار جامع  و استشاري يشمل كل الفاعلين السياسيين السودانيين" من اجل إيجاد اتفاق حول  نماذج المرحلة الانتقالية التي تقوم بها هذه السلطة المدنية .

و في حالة عدم الامتثال لذلك يضيف البيان فانه سيتم تنفيذ بعض بورتوكولات   الاتحاد الإفريقي منها" تعليق مشاركة السودان في كل نشاطات الاتحاد الإفريقي  إلى غاية إعادة العمل بالنظام الدستوري ".

و طالب المحتجون على النظام الجديد القائم في السودان اليوم بحل المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ الخميس الماضي و تعويضه بهيئة مدنية.

و يواجه المجلس العسكري الذي يسعى لقيادة المرحلة الانتقالية بعد تنحية الرئيس عمر البشير يواجه صعوبات في إقناع السودانيين الذين يطالبون بان تقود المرحلة الانتقالية حكومة مدنية في انتظار تنظيم انتخابات رئاسية.

العالم, افريقيا