انطلاق الجولة ال12 من محادثات "استانا" حول سوريا بكازاخستان

انطلقت هذا الخميس الجولة ال12 من محادثات "أستانا" حول سوريا بالعاصمة الكازاخية نور سلطان
 

وقبل انطلاق الجلسة الرسمية انعقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمبعوث الأممي غير بيدرسن وممثل الأردن بصفة مراقب وممثلي المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وبدأت الجولة حسبما افادت به وكالات الأنباء السورية باجتماع للوفدين الروسي والإيراني برئاسة ألكسندر لافرينتيف - الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا- و علي عسكر حاجي -رئيس الوفد الإيراني- ويترأس نائب وزير الخا رجية سيدات أونال الوفد التركي.

ومن بين القضايا المطروحة للنقاش في محادثات "أستانا "  تشكيل لجنة دستورية سورية ووفقا لتصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيتم الانتهاء منها قريبا، بالإضافة الى مناقشة قضية الجماعات المسلحة في منطلق إدلب السورية .

ومن المتوقع أن تتمحور هذه الجولة من المفاوضات كذلك حول طرق تحريك العملية السياسية وبدء عمل اللجنة الدستورية، بالإضافة إلى مسألة انضمام المراقبين الجدد للعملية وإطلاق سراح المعتقلين والرهائن، وتسليم جثث القتلى على ان تختتم الجولة الـ12 من محادثات "أستانا" غدا الجمعة باعتماد وثيقة ختامية للمفاوضات.

 

العالم