النقابة الوطنية للقضاة : انتخاب القاضي يسعد مبروك رئيسا جديدا

إنتخب القاضي يسعد مبروك عن مجلس قضاء بجاية هذا السبت رئيسا جديدا للنقابة الوطنية للقضاة خلفا للقاضي لعيدوني جمال المنتهية عهدته وذلك خلال أشغال الدورة السابعة للجمعية العامة العادية العلنية المنظمة بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة).

وتحصل القاضي يسعد مبروك على 35 صوتا من إجمالى 78 صوتا معبر عنها يمثلون المندوبين الذين تم انتخابهم سابقا على مستوى المجالس القضائية والمحاكم الإدارية والمؤسسات القضائية المركزية التي شارك فيها 4539 قاضي ناخب على المستوى الوطني.

وتحصل القاضي بوعريز محمد عن مجلس قضاء تيزي وزو على 27 صوتا، فيما توزعت باقي الأصوات على المرشحين الأربعة الأخرين الذين تقدموا لهذه الانتخابات التي جرت في ظرف حساس تمر به البلاد.

وقال الرئيس الجديد أن القضاة "أمام تغيير جذري في ظل حراك يتحرك ويطالب بالتغيير"، داعيا إلى "تغيير شامل و بسلاسة ودون الإضرار بهياكل الدولة والمحافظة عليها ومن دون انتقام لأن الأشخاص ذاهبون ومتغيرون و الدولة باقية".

كما أكد أنه "لا انحياز للقضاء لأي جهة في صراع العصب والمصالح ونقف على مسافة واحدة مع كل القضايا والجزائريين و من أجل الوحدة"، معلنا أن "وقت الضغط الذي يكون القضاة قد عاشوه لسنوات قد إنتهى".

وأضاف مسترسلا :"العدالة ليست انتقامية و انتقائية وارتجالية  إنما تسير بموضوعية و وفقا للإجراءات و قوانين الجمهورية"، مشددا على أن "لكل حدث حديثا بدءا بترتيب البيت الداخلي بدون تهور وإعادة النظر في القانون الأساسي للقضاء والقانون الأساسي للنقابة".

كما يتعين على النقابة الجديدة, يقول الرئيس الجديد, العمل على"إعادة النظر في قانون الانتخابات ودور القضاء في ممارسة السلطة و تنظيم الانتخابات وتحديد العلاقة بين السلطات الأخرى و سلطة القضاء و وضع حد لوصاية سلطة على سلطة وطريقة عمل القاضي ومساره المهني وتسيير مجلس الأعلى للقضاء وتنظيمه حتى يتسنى مناقشة كل المسائل المتعلقة بتنظيم مهنة المحاماة."

ومع اعتلاء القاضي مبروك يسعد رأس النقابة الوطنية للقضاة يكون خامس رئيس لها مند تأسيسها سنة 1990 بعد كل من القاضي المنتهية عهدته جمال عبدوني (الذي بقي على رأسها لثلاثة عهدات متتالية) و قبله رأس العين محمد والطيب لوح وبريم محمد والرئيس الأول المؤقت روابحي محمد.

والتحق النقيب الجديد البالغ من العمر 52 سنة بسلك القضاء سنة 1996 خريج المدرسة الوطنية للقضاة الدفعة السادسة، شغ4ل عدة مناصب كقاضي بمجالس قضاء كل من تمنراست و أم البواقي و قسنطينة, قبل أن يلتحق بمجلس قضاء بجاية، حيث كان يشغل منصب رئيس غرفة بذات المجلس.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر