المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية: إحصاء 34505 مسجل جديد و شطب 21745 آخر

أفرزت عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية، تحسبا للرئاسيات المقبلة، و التي اختتمت الثلاثاء الماضي إحصاء 34505 مسجل جديد و شطب 21745 مسجل، حسب ما أفادت به وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية اليوم الاحد في بيان لها.

وفي بيان تضمن سلسلة التدابير و الإجراءات العملية التي جاءت تنفيذا لقرارات اجتماع الحكومة ليوم 03 أبريل الجاري، أوضحت وزارة الداخلية أن مصالحها باشرت التحضير للعملية الانتخابية المقبلة بعد نشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لانتخاب رئيس الجمهورية في 04 يوليو 2019، حيث أشرفت على فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي امتدت من 16 إلى 23 أبريل 2019، و التي أفرزت تسجيل "34505 مسجل جديد" و"شطب 21745".

وكانت وزارة الداخلية قد دعت المواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، لاسيما البالغين 18 سنة كاملة يوم الاقتراع، لتسجيل انفسهم ضمن القائمة الانتخابية لبلدية اقامتهم، فيما دعت الناخبين الذين غيروا مقر إقامتهم، إلى التقرب من البلدية مقر الاقامة الجديد التي تتكفل بكل إجراءات الشطب والتسجيل.

وحسب قانون الانتخابات فإن المادة 14 تنص على أن القوائم الانتخابية تعتبر دائمة، تتم مراجعتها خلال الثلاثي الأخير من كل سنة.

كما يمكن مراجعتها استثنائيا بمقتضى المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية الذي يحدد فترة افتتاحها واختتامها.

أما المادة 15 من نفس القانون فتنص على أن إعداد القوائم الانتخابية ومراجعتها في كل بلدية يتم تحت مراقبة لجنة إدارية انتخابية تتكون من قاض يعينه رئيس المجلس القضائي المختص إقليميا لرئاسة اللجنة ورئيس المجلس الشعبي البلدي والأمين العام للبلدية وناخبين اثنين من البلدية يعينهما رئيس اللجنة.

أما بالنسبة للقوائم الانتخابية لأفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، فيتم إعدادها ومراجعتها، حسب المادة 16 من نفس القانون، على مستوى كل دائرة دبلوماسية أو قنصلية تحت مراقبة لجنة إدارية انتخابية يترأسها رئيس الممثلية الدبلوماسية أو رئيس المركز القنصلي الذي يعينه السفير.

و في سياق ذي صلة، ذكرت وزارة الداخلية في بيانها بأن عملية استقبال رسائل نية الترشح وسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية تتواصل، حيث بلغت حصيلتها 45 رسالة نية ترشح، إلى غاية يوم الأربعاء 25 أبريل 2019.