الدخول الجامعي 2020/2019 : توقع تسجيل ازيد من 110 الاف طالب جامعي جديد

كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطيب بوزيد السبت بالجزائر العاصمة عن توقع استقبال جامعات الوطن لأزيد من 110 الاف طالب جامعي جديد تحسبا للموسم الجامعي المقبل 2020/2019 .

واوضح الوزير على هامش انعقاد لقاء تنسيقي تشاوري تقييمي بين وزارات السكن و العمران و المدينة والتربية الوطنية و التعليم العالي و التكوين و التعليم المهنيين تحضيرا للدخول الاجتماعي المقبل ان الدخول الجامعي الجديد سيعرف "ارتفاعا" في تعداد الطلبة الجدد بنحو 110 الاف طالب جديد.

وقال ان الضغط الكبير الذي يتوقع ان يسجل سيكون عبر جامعات الجزائر العاصمة التي توفر تكوينات وطنية و تستقطب الاف الطلبة , اضافة الى كل من جامعات خميس مليانة بولاية عين الدفلى و الوادي والمسيلة و المركز الجامعي بعين تموشنت والمركز الجامعي ببريكة بولاية باتنة . واضاف انه مع ذلك  سيكون الدخول الجامعي المقبل "سلسا " بفضل الهياكل المرتقب استلامها من مقاعد بيداغوجية و احياء جامعية.

وتعمل مصالح الوزارة على" بذل كل الجهود اللازمة من اجل تذليل الصعوبات المحتملة" , يضيف الوزير , لضمان دخول جامعي في "احسن الظروف" , بالتنسيق مع ولاة الجمهورية و كافة السلطات المحلية .

وعن برامج السكن الموجهة للأستاذة الجامعيين قال الطيب بوزيد ان دائرته الوزارية تعمل على "بذل كل جهودها للتكفل بانشغالات الاساتذة في هذا المجال حتى يسنح لهم اداء مهامهم في احسن الظروف".

من جهته ذكر وزير التعليم والتكوين المهنيين دادة موسى ان الدخول المهني الجديد و المقرر في سبتمبر المقبل سيتم في " أريحية " بفضل توفر الهياكل البيداغوجية اللازمة لاستقبال المتربصين الجدد, مشيرا الى استلام قريبا ل 34 مؤسسة تكوينية جديدة .

وقال ان المؤسسات الجديدة ستأتي لتدعيم 709 مؤسسة تكوينية و مهنية خاصة, ليصل بذلك مجموع مؤسسات القطاع ل1998 مؤسسة موزعة عبر كامل ولايات الوطن.

واضاف ان عملية التحضير للدخول المهني لدورة سبتمبر 2019 تجري بالتنسيق مع جميع مدراء مؤسسات القطاع و تتم في ظروف حسنة ما سيمكن من اتمام كافة اجراءات التأطير و متابعة سيرورة التحضيرات بهياكل القطاع.

يشار ان اللقاء التنسيقي التشاوري التقييمي الذي انعقد  بين الوزارات المذكورة يأتي عقب انعقاد بتاريخ  23 ابريل الماضي لمجلس وزاري مشترك خصص لقطاع التربية و تحسبا للدخول المدرسي والجامعي والمهني 2019-2020" تراسه الوزير الاول نور الدين بدوي.

ووقف المجلس الوزاري على الإجراءات المتخذة وتلك الواجب اتخاذها من أجل ضمان السير الحسن لامتحانات نهاية السنة ولدراسة الوضع السائد في القطاعات المذكورة  من حيث الموارد البشرية و البنى التحتية" و كذا "تقييم الوسائل التي يجب توفيرها من اجل تغطية الاحتياجات المتزايدة"

مجتمع