توتال تعتزم شراء أصول مجمع أناداركو في الجزائر و في ثلاث بلدان افريقية

أعلنت شركة توتال أنها وقعت على اتفاق ملزم مع شركة  أوكسيدانتال من أجل اقتناء أصول المجمع النفطي الأمريكي  أناداركو بالجزائر و غينيا و الموزمبيق و جنوب إفريقيا حسبما علم الاثنين لدى المجمع الفرنسي.

و حسب بيان لشركة توتال فان الاتفاق المُحتمل إبرامه في حال قبول  العرض القائم لشركة أوكسيدانتال من أجل إعادة شراء مجمع أناداركو تقدر قيمته بـ  8ر8 مليار دولار.

و أوضح ذات المصدر "بالتالي فان هذه الصفقة مرهونة بتوقيع و استكمال عقد  الشراء المُرتقب لمجمع أناداركو من قبل أوكسيدانتال و موافقة السلطات المعنية"  مضيفا أنه من المقرر استكمال الصفقة بين شركتي أوكسيدانتال و توتال في 2020.

للإشارة فان مجمع أناداركو متعامل في الجزائر ينشط في الكتلتين 404 و 208  بمساهمة تقدر بـ 5ر24% في حوض بركين (حقول حاسي بركين و أورهود و المرك) حيث  تملك شركة توتال  25ر12 بالمائة. خلال سنة 2018 بلغ إنتاج هذه الحقول 320.000 برميل معادل  نفط/اليوم حسب ذات المصدر.

و فيما يخص غانا يملك أناداركو مساهمات في حدود 27% في حقل جوبيلي و19% في  حقل "تين" الذي بلغ فيه الإنتاج سنة 2018 ما يعادل 143.000 برميل/يوم من النفط  بالإضافة إلى الغاز. 

بمساهمة بلغت 5ر26% في الموزمبيق فان المجمع الأمريكي متعامل في المساحة 1  التي من المقرر أن تحتضن مشروع خاص بالغاز الطبيعي المميع ب 8ر12 مليون  طن/سنويا. و حسب شركة توتال فان هذا المشروع "قريب" من القرار النهائي  للاستثمار.   

"تتضمن المساحة 1 أزيد من 60 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز بما في ذلك 18  تريليون قدم مكعب ستثمن من خلال القطارين الأولين للغاز الطبيعي المميع الذي  سيشرع في  2024", في حين رخص الاستغلال في جنوب إفريقيا القريبة من برولبادة  هي اكتشاف حققته توتال مؤخرا. 

و أوضح المجمع الفرنسي أن "كافة هذه الأسهم تمثل حوالي 2ر1 مليار دولار برميل  احتياطي مثبت و محتمل, بما فيه 70 بالمائة من الغاز  و كذا 2 مليار برميل من  الموارد طويلة المدى للغاز الطبيعي بالموزمبيق. كان معدل الإنتاج 96 كيلو  مكافئ برميل النفط/يوم سنة 2018 و ينتظر أن يتزايد إلى حوالي 160 كيلو مكافئ  برميل النفط/يوم في آفاق 2025".

و أضاف ذات المصدر "إذا تحقق هذا, فشراء أناداركو من قبل أوكسيدانتال سيقدم  لنا فرصة شراء حقيبة أسهم من الصنف الدولي في إفريقيا, الأمر الذي سيقوي  مكانتنا الرائدة ضمن الشركات الخاصة العالمية في القارة", مشيرا إلى أنه بمجرد  شراء أسهم أناداركو في الجزائر, ستصبح توتال متعامل أسهم نفطية مهمة.

و حسب الرئيس المدير العام للمجمع, باتريك بوياني, "عمدت توتال على تنفيذ هذه  الصفقة في أحسن الشروط في حال ما إذا تم قبول عرض أوكسيدانتال لشراء أناداركو. 

ستسمح هذه الصفقة لتوتال  و أوكسيدانتال بأن يكونا رابحين", معتبرا أن "توتال ستتحصل على أزيد من 3  مليار برميل موارد في حين ستعزز أوكسيدانتال ميزانيتها تبعا لشراء أناداركو عن  طريق إعادة بيع أسهم أناداركو العالمية".

المصدر: وأج

الجزائر, اقتصاد