إنقاذ 213 مهاجرا سريا في عمليتين منفصلتين عرض السواحل الليبية

أعلنت البحرية الليبية هذا الجمعة عن إنقاذ 213 مهاجرا سريا في عرض السواحل الليبية في عمليتين منفصلتين.

وأوضح بيان للناطق باسم البحرية الليبية، أيوب قاسم،"أن قاربا للهجرة غير شرعية وجه نداء إستغاثة لدورية لحرس السواحل على بعد ثمانية أميال شمال غرب زليتن (غرب ليبيا)، وجرى إنقاذ من كان على متن زورق مطاطي وعددهم 107 مهاجرين من بينهم 12 إمراة، و7 أطفال، من جنسيات أفريقية مختلفة".

وأضاف البيان الذي أوردته وسائل الإعلام الليبية, أنه تم نقل المهاجرين إلى نقطة إنزال الخمس (120 كلم شرق طرابلس) وتقديم المساعدة الإنسانية والطبية لهم وتسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية".

وأشار المصدر نفسه إلى أن العملية الثانية تمثلت في إنقاذ قارب مطاطي للهجرة السرية على بعد 63 ميل شمال غرب زلينن, كان على متنه 106 مهاجرين غير شرعيين كلهم رجال من جنسيات عربية وأفريقية.

يذكر أن ليبيا تعد منطقة عبور رئيسية بالنسبة للمهاجرين الذين يريدون الوصول إلى أوروبا، حيث وصل عدد المهاجرين في مراكز الاحتجاز إلى 6 آلاف شخص، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

وكانت الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية للإتحاد الأوربي"فرونتكس"قد أعلنت عن تراجع أعداد المهاجرين السريين العام الماضي عبر مسار وسط البحر المتوسط باتجاه إيطاليا بنسبة 80 في المائة مقارنة بعام 2017.

وأفادت  البيانات التي كشفت عنها "فرونتكس" بأن عام 2018 شهد وصول 27.276 مهاجرا، مقارنة بـ 118.962 في عام 2017، وهو المستوى الأدنى المسجل منذ عام 2012.

وانخفض عدد المهاجرين المنطلقين من شواطئ ليبيا العام المنصرم بنسبة 87 في المائة مقارنة بعام 2017. وبلغت أعداد المهاجرين الذي وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي عبر هذا المسار 23.300 مهاجر.

المصدر : واج 

العالم