هلاك 70 مهاجرا غير شرعي قبالة المياه الإقليمية التونسية

لقي 70 شخصا على الأقل مصرعهم اليوم  الجمعة ، إثر غرق مركب هجرة غير شرعية بالمياه الدولية قبالة المياه الإقليمية التونسية بولاية صفاقس جنوب شرق البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء التونسية، أن ضحايا غرق المركب من المهاجرين الأفارقة ، وأنه تم إنقاذ 16 شخصا عن طريق مراكب صيد كانت قريبة من المنطقة التي وقع فيها الحادث , مضيفة أنه من المرجح أن يكون المركب قد انطلق من ليبيا.كما أوضحت أن عملية انتشال الجثث لا تزال جارية من طرف وحدات جيش البحر التونسي وهو ما يجعل عدد الوفيات المسجلة مرشحا للارتفاع , مشيرة إلى أنه لم تتوفر بعد معطيات عن الجهة التي ستستقبل الأشخاص الذين تم إنقاذهم.

يذكر أن أكثر من 70 شخصا قد لقوا حتفهم في يونيو من عام 2018 جراء غرق مركب للهجرة غير الشرعية  في عرض سواحل جزيرة قرقنة في ولاية صفاقس جنوب شرقي البلاد. وكانت وزارة الدفاع التونسية أعلنت أن الوحدات العسكرية المتمركزة على الحدود مع ليبيا, تمكنت فجر امس الخميس من اعتقال 13 شخصا من جنسيات إفريقية أثناء محاولتهم التسلل من الجانب الليبي.

وتقول تقارير محلية انه منذ اندلاع المعارك في محيط العاصمة الليبية طرابلس في الرابع من شهر ابريل الماضي, عرفت محاولات تسلل المهاجرين من الأراضي الليبية إلى التراب التونسي ارتفاعا ملحوظا.

ودفع ذلك السلطات التونسية إلى تعزيز وتكثيف الدوريات العسكرية في عمليات المراقبة على طول حدودها مع ليبيا لتفادي تسلل المهاجرين غير الشرعيين أو الم تطرفين أو تهريب الأسلحة, وفق نفس التقارير.

تونس : مركب الهجرة غير الشرعية المنكوب انطلق من ميناء زوارة الليبية باتجاه إيطاليا  

وفي السياق ذاته ، أفادت وزارة الدفاع التونسية ، اليوم ، بأن التحريات الأولية كشفت أن المركب الذي كان يقل مهاجرين من جنسيات إفريقية وغرق شرق سواحل صفاقس، غادر ميناء مدينة زوارة الليبية أمس الخميس 9 ماي الجاري في اتجاه إيطاليا.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها ، أن عمليات البحث ما زالت متواصلة، موضحة أنه تم توجيه قطعة بحرية تابعة لجيش البحر إلى عين المكان إثر تلقي معلومات حول غرق مركب يقل مهاجرين غير شرعيين على بعد 60 كم شرق سواحل صفاقس خارج المياه الإقليمية وأنها وجدت مركب صيد تونسي قام بإنقاذ 16 فردا تمّ نقلهم على متن الخافرة العسكرية.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) في وقت سابق اليوم عن مصدر جهوي مسؤول أنه تم، اليوم الجمعة، تسجيل وفاة 70 شخصا على الأقل من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بالمياه الدولية قبالة المياه الإقليمية التونسية في مستوى ولاية صفاقس، وإنقاذ 16 خرين، على إثر غرق مركب هجرة غير شرعية، يرجح أن يكون انطلق من ليبيا.

العالم, افريقيا