رئيس الاتحادية : "المستوى الفني للريغبي الجزائري في تطور مستمر"

أكد رئيس الاتحادية الجزائرية للريغبي، سفيان بن حسان، أن المستوى الفني العام للعبة بالجزائر، في منحى تصاعدي مقارنة بالموسم الفارط، وذلك عقب منافسات الدورة الوطنية للريغبي بالبليدة، التي أسدل بها الستار على الموسم الرياضي 2018-2019، حسب تصريحات أدلى بها للصفحة الرسمية للهيئة الفيدرالية.

وأفاد بن حسان أن موعد البليدة الذي يعد آخر بطولة وطنية وعرف تتويج ملعب وهران باللقب عند الأكابر لدى في ريغبي ب 15 لاعبا و 7 لاعبين، قد جرى في ظروف حسنة رغم تساقط بعض الأمطار. وتبقى النقطة السوداء هي غياب نادي المسيلة عن الدورة بسبب حادث المرور التي تعرضت له حافلتهم في الطريق".

وفي تقييمه للمستوى الفني العام لرياضة الريغبي في الجزائر عبر مجريات دورة البليدة الوطنية، أشار بن حسان، في ختام هذا الموسم الرياضي، أن "المستوى الفني ارتقى بشكل محسوس مقارنة بدورة الموسم الماضي على جميع المستويات، سواء لدى الفئات الشبانية لأقل من 18 و 16 و 14 سنة وحتى عند الأكابر، دون نسيان الريغبي النسوي الذي يتحسن".

وأضاف المتحدث "حتى الحكام الذين أداروا المباريات يمتلكون مستوى جيد وقاموا بمهمتهم كما ينبغي ونحن سعداء بذلك. فالبرامج التي سطرناها كمكتب فيدرالي تسير في الطريق الصحيح وهذا مؤشر إيجابي للمستقبل".

وستطرأ تعديلات على برنامج المنافسة للموسم المقبل، حيث سيتم تغيير نظام المنافسة بتحديد 3 مناطق جهوية يكون التنافس فيها حتى شهر ديسمبر، ثم بداية من شهر فبراير تجري مقابلات ذهاباو إيابا ضمن المرحلة النهائية (ريغبي بـ 15 لاعبا) وذلك لإبرازها عبر ضمان تغطية إعلامية أفضل، حسب نفس المصدر.

وفي الأخير كشف سفيان بن حسان، أن هيئته تعمل دوما تحت إشراف الاتحاد الإفريقي للريغبي، وهو ما يثبته حضور ممثلين من الهيئة القارية، وهما أداما باخوم، ومصطفى جلتي، مسؤولان بمديرية التكوين على مستوى الاتحاد الإفريقي.

"لقد حضورا الي البليدة من أجل معاينة مستوى الريغبي في الجزائر، حيث عبروا عن إعجابهم بقدرات الشباب الجزائري، وكذا تقييم عمل الاتحادية والإشراف على تربص تكويني"، ختم المسؤول حديثه.

رياضة, الرياضات الجماعية