جمال لعروسي يفتتح الطبعة الـ 20 للمهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر العاصمة

افتتحت مساء الجمعة بالجزائر العاصمة الطبعة الـ 20 للمهرجان الثقافي الأوروبي بحفلة مدهشة لمغني وعازف الجاز الجزائري جمال لعروسي الذي أطرب الجمهور الغفير الحاضر في جو بهيج.

وتحت شعاري "أولوان أوروبا" و"العيش معا" اللذين اختارهما المنظمون للطبعة العشرين للمهرجان الثقافي الأوروبي الذي تحتضنه أوبرا الجزائر بوعلام بسايح, قدم المغني جمال لعروسي حوالي خمس عشرة مقطوعة أداها مع الجوقة الافريقية "العيش معا" التي تضم ثمانين صوتا تحت قيادة الكاميروني مايام سيريل.

وعلى مدى 95 دقيقة استمتع الجمهور بإبداعات جمال لعروسي ومختلف أغانيه.

وترعرع جمال لعروسي الذي ولد بالجزائر العاصمة في بيئة طبعتها الأغاني التراثية والشرقية والموسيقى الانجلوساكسونية.

ورحل بعدها إلى كولونيا (ألمانيا) حيث اكتشف موسيقى الجاز هناك ورافق العديد من المغنيين العالميين لينطلق بعدها مشواره عام 1998.

وفي تصريح له كشف الفنان جمال لعروسي أنه سينتهي قريبا من إنجاز مقطوعته القادمة.

وكان السفير ورئيس بعثة الاتحاد الاوروبي بالجزائر جون أوروك قد ألقى الكلمة الافتتاحية للمهرجان الثقافي الأوروبي العشرين بالجزائر بحضور العديد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر وكذا مدير أوبرا الجزائر العاصمة نور الدين سعودي.

و يضم برنامج الطبعة العشرين للمهرجان عدة طبوع من الموسيقى التقليدية كالفادو و الموسيقى الكلاسيكية و المعاصرة الجاز و الفلكلور و الروك و الموسيقى العالمية, في حين اختارت إيطاليا و بولونيا و التشيك تقديم أفلام و مشاهد رقص مع غياب المسرح في هذه الطبعة.

وسيتواصل المهرجان الثقافي الأوروبي العشرين الى غاية 27 من شهر مايو بقاعة ابن زيدون برياض الفتح بالجزائر العاصمة وكذا بجاية و وهران و تيزي وزو.

و يشارك ستة عشر بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي في هذه التظاهرة, على غرار ألمانيا والسويد وإسبانيا وفرنسا والنمسا والبرتغال.

 

ثقافة وفنون