خام برنت ينهي الأسبوع متحسنا الى 62ر70 دولار للبرميل

أنهت أسعار النفط  الاسبوع متباينة  في ظل تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد أن زادت واشنطن الرسوم الجمركية على بضائع صينية وهو ما ألقى بظلاله على نقص في الإمدادات العالمية وتوقعات بارتفاع الطلب من مصافي التكرير الأمريكية.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول ليوم الجمعة مرتفعة 23 سنتا أو0،4 بالمئة لتبلغ عند التسوية 70،62 دولار للبرميل مقارنة بإغلاق جلسة يوم الخميس. لكنها تنهي الأسبوع على خسارة قدرها 0،3 بالمئة.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4 سنتات لتغلق عند 61،66 دولار للبرميل ولتنهي الأسبوع على هبوط قدره 0،5 بالمئة.

وبعد أسبوع مضطرب، يشعر المستثمرون بقلق بشأن احتمال استمرار حرب تجارية مريرة بين الولايات المتحدة والصين لفترة أطول على الرغم من مساع في اللحظات الأخيرة لإنقاذ اتفاق.

والتوترات التجارية المتنامية بين أكبر مستهلكين للنفط في العام قد تؤثر على الطلب على الخام.

وأظهرت بيانات من وكالة الطاقة الدولية أن الولايات المتحدة والصين شكلتا معا 34 في المئة من الاستهلاك العالمي للنفط في الربع الأول من 2019.

وواصل سعر سلة خامات  أوبك  تراجعه،حيث بلغ  69،66 دولارا ،مقابل 69،88 دولارا المسجلة  يوم الاربعاء الفارط، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت أسعار الذهب الاسود قد أنهت جلسة الخميس  متباينة حيث بلغت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت عند التسوية 70،39 دولار للبرميل فيما أغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 42 سنتا عند 61،70 دولار للبرميل.

وينتظر ان تعقد دول المنظمة و حلفائها  في يونيو المقبل  بفيينا اجتماعالاتخاذ قرار بشأن تمديد محتمل للاتفاق القائم بشأن دعم أسعار النفط .

و يتعلق الامر  الاجتماع الوزاري السادس لأوبك وغير الأعضاء في المنظمة  المبرمج ليوم 26 جوان الذي سيسبقه المؤتمر 176 لمنظمة أوبك يوم 25 من نفس الشهر.

وسيسبق هذين الاجتماعين  لقاء اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك في ماي المقبل بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. 

يذكر ان دول أوبك و شركائها من خارج المنظمة على رأسها روسيا  قد شرعوا في تنفيذ  قرار خفض الإنتاج  بداية السداسي الأول ل 2019 الى  بما يقدر ب 1،2 مليون برميل.

اقتصاد