النيابة العامة بالسودان توجه اتهاما للبشير بالتحريض والاشتراك في قتل المتظاهرين

أعلنت النيابة العامة بالسودان، اليوم الاثنين،عن توجيه اتهام للرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، وآخرين بـ"التحريض والاشتراك الجنائي في قتل المتظاهرين" في الاحتجاجات الأخيرة بالبلاد.وذكر تعميم صادر عن النيابة العامة أنها "وجهت اتهاما للرئيس السابق، عمر حسن أحمد البشير، وآخرين بالتحريض والاشتراك الجنائي في قتل المتظاهرين في الأحداث الأخيرة، وذلك في بلاغ مقتل الشهيد بابكر الذي استشهد بمنطقه بري" شرق العاصمة الخرطوم.  

ووجهت النيابة العامة بالإسراع في إكمال التحريات في كافة بلاغات القتل في الأحداث الأخيرة، بحسب البيان.ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر الماضي احتجاجات شعبية بسبب تردى الأوضاع الاقتصادية، سقط خلالها قتلى وجرحى. وقتل الطبيب بابكر عبد الحميد، في 17 يناير الماضي في أثناء تقديمه مساعدات طبية لمتظاهرين في ضاحية بري شرق العاصمة.

وتحول مقتل الطبيب بابكر إلى قضية رأي عام، وحاولت الحكومة السودانية وقتها تقديم تفسيرات متناقضة عن ملابسات مقتله، ومنها اتهام متظاهرين بقتله. 

وكان النائب العام السوداني المكلف، الوليد سيد أحمد محمود، قد أمر في وقت سابق باستجواب البشير، في تهم تتعلق بالتعامل بالنقد الأجنبي وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأطاح الجيش السوداني بالبشير في 11 أبريل الماضي على خلفية الاحتجاجات ضد نظامه، ومنذ ذلك الحين يتولى مجلس عسكري انتقالي إدارة شؤون البلاد.

العالم, افريقيا