انخفاض النشاط التجاري خلال الثلاثي الأخير من 2018

سجل النشاط التجاري بالجزائر انخفاضا خلال الثلاثي الرابع من 2018 لاسيما في قطاع الصناعات الغذائية، فيما تميزت أسعار اقتناء المنتجات بالارتفاع، حسب تحقيق أجراه الديوان الوطني للإحصائيات لدى مؤسسات تجارية.

و حسب أراء تجار الجملة الذين مسهم التحقيق، فقد انخفض النشاط التجاري خلال الثلاثي الرابع من السنة الماضية و خاصة بالنسبة للصناعات الغذائية و الوقود و مواد التشحيم.

بالمقابل، سجل النشاط التجاري ارتفاعا خص بائعي التجزئة في مجال العقاقير و  الخردوات و الأجهزة الكهرومنزلية و العطور و كذا النسيج.   

و اشتكى حوالي 78 بالمائة من تجار الجملة و 86 بالمائة من تجار التجزئة الذين  شملهم التحقيق من "عدم توفر المنتجات" فيما اعتبر أكثر من 80 بالمائة من تجار  الجملة أن إجراءات الحصول على المنتجات "بطيئة جدا".

و قد نجم عن هذه الوضعية انقطاعات في المخزون عند أغلب تجار الجملة و عند  أكثر من 18 بالمائة من تجار التجزئة. و ينشط التجار الأكثر تضررا في الصناعات الغذائية و المواد الأولية و المنتجات نصف المصنعة و الآلات و الأجهزة.

أما أسعار اقتناء المنتجات، فوصفت بـ "الأكثر ارتفاعا" خلال الثلاثي الأول من  2018، حسب أكثر من 25 بالمائة من تجار الجملة و أكثر من نصف تجار التجزئة.  

الجزائر, اقتصاد