كريم ومان للإذاعة: إنتاج النفايات ارتفع بـ 50 بالمائة في رمضان

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان عن زيادة بـ50 بالمائة في إنتاج النفايات، أغلبها غذائية خلال شهر رمضان الكريم، وهو ما يصعب من عملية جمعها ورفعها وتحويلها إلى مركز الردم التقني.

وقال ومان، لدى نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الظهيرة" للقناة الأولى، هذا  الأربعاء، إنه على المواطن أن تكون لديه نظرة تشاركية في انتاج النفايات للوصول تقليص قدر الإمكان لإنتاج هذه النفايات التي أغلبها مغلفات، داعيا إياه للقيام بفرز النفايات عند المصدر ووضعها داخل أكياس يقوم المعنيون لاحقا بالتقاطها.

وبشأن النفايات الورقية، أوضح المتحدث أن تحقيقا أجرته الوكالة قبل سنوات على مستوى عديد الوزارات حول استرجاع النفايات الورقية في الإدارات العمومية، بطلب من الوزارة الوصية، توصل إلى أن الموظف في الإدارة الجزائرية يستهلك نحو 2000 دينار من الورق سنويا.

وأشار ضيف القناة الأولى أن تحقيقا مماثلا شرعت فيه الوكالة لمعرفة إنتاج للفرد الجزائري للنفايات، مضيفا أن ذلك سيمكن الوكالة من امتلاك معلومات علمية دقيقة تسمح لنا بوضع مخططات تسيير ناجعة.

وتابع:" حاليا المتفق عليه الجزائر تنتج 13 مليون طن من النفايات سنويا، ونسعى لمعرفة انتاج كل فرد وكل منطقة من هذه النفايات".

كما تحدث على ضرورة تفعيل المخطط البلدي لتسيير النفايات خصوصا ما تعلق منه بالجانب التحسيسي للمواطنين لأنه مهم ويساهم في إشراك المواطنين في تقليص عملية إنتاج النفايات حسب تعبيره.

الجزائر