إيران تعلن وقف بعض التزاماتها التي ينص عليها الاتفاق النووي

أعلنت إيران اليوم الأربعاء بدء تنفيذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) اليوم عن مصدر مطلع في منظمة الطاقة الذرية قوله إنه "تم البدء في تنفيذ الإجراءات المرتبطة بوقف بعض التزامات إيران ضمن الاتفاق النووي، وذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للأمن القومي".

وأضاف المصدر "أن وقف البرامج المتعلقة بمراعاة سقف إنتاج اليورانيوم المخصب ، وكذلك إنتاج الماء الثقيل بشكل غير محدود في منشآت " أراك "، المؤكد على تنفيذهما في مهلة الـ 60 يوما المعنية بالخطوة الأولى، يكون من البرامج التي نتبعها بجدية".

وأوضح أنه سيتم تنظيم جولة لممثلي وسائل الإعلام قريبا في المنشآت النووية في  "نطنز " و " أراك " حتى يطلع الرأي العام على الإجراءات التي تم تنفيذها.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أعلن في الثامن من مايو الماضي خفض التزامات بلاده بالاتفاق النووي، وقال "لم نخرج من الاتفاق النووي، ولكننا نعلن عن خفضنا تنفيذ بعض التعهدات بناء على بنود الاتفاق".

وسلمت طهران سفراء، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، لديها رسالة تتضمن قرار إيران بوقف تنفيذ بعض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، حيث قام عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية بتسليم رسالة إلى سفراء هذه الدول بمقر وزارة الخارجية، تتضمن "إعلان وقف تنفيذ بعض التزامات إيران في إطار الاتفاق النووي".

العالم, الشرق الأوسط