الرئيس الصيني: " لن يكون صدام الحضارات إذا تعرفت الشعوب على قيم بعضها"

دعت الصين في أحد أهم الملتقيات الدولية المنعقدة في بكين حول الحضارات، إلى حوار الحضارات بدلا من تصادمها. حيث أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال كلمته ألقاها ضمن فعاليات ملتقى "حوار الحضارات في آسيا"، على ضرورة أن تتعايش الحضارات في سلم وأمان.

 وقال، نقلا عن "شاينا دايلي" إن " الإنسانية في حاجة إلى التبادلات الثقافية والحضارية، ليس فقط الاقتصادية والتجارية وهذا لمواجهة تحديات المستقبل معا، مضيفا أن التحديات التي تواجه الإنسانية جمعاء في حاجة إلى تظافر جهود الجميع.

وأكد الرئيس الصيني في هذا الصدد، قائلا: " إنه لن يكون صدام للحضارات إذا تعرفت الشعوب على جماليات الحضارات المتنوعة والمختلفة"

وأضح الرئيس الصيني أنه لا توجد حضارة في العالم أرقى من الأخرى محذرا من اتباع الفكر الذي يدعو إلى "استبدال حضارة بأخرى، أو تغيير حضارة ما". كما شدد على ضرورة أن تترك كل حضارة تتطور في تناغم.

من جهة أخرى، أكد شي جين بينغ على ضرورة ان يكون التفتح والتبادل الحضاري قائما على مبدأ التساوي والتنوع وتعدد الاتجاهات ولا يجب أن يفرض على أي أمة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الابتكار يجب أن يحمل معه القيم الحضارية والانسانية.

وفي تطرقه إلى الحضارة الصينية، أكد الرئيس شي جين بينغ أنها كانت في الماضي قدمت للبشرية نتاج حضاري خدم الانسانية وذكر في هذا الصدد الاختراعات والاكتشافات التي جاءت بها الحضارة الصينية على غرار صناعة الورق، الطباعة، البوصلة، والفلسفة الصينية.

وأكد في الأخير أن الصين تعمل على ترقية التبادل الحضاري بين مختلف بلدان العالم.

 

المصدر: مبعوث الإذاعة الجزائرية إلى بكين- أنيس بن هدوقة

 

العالم, آسيا