مئات الطلبة في مسيرة بالعاصمة للمطالبة بتغيير النظام

صورة : محمد كرمية

خرج اليوم الأحد المئات من طلبة الجامعات و المعاهد في مسيرة سلمية جابوا  خلالها الشوارع المحيطة بالجامعة المركزية بالعاصمة، و ذلك بمناسبة اليوم الوطني للطالب المصادف ل19 ماي، للتعبير عن تمسكهم بمطالب الحراك الشعبي الداعية لرحيل النظام.

ولم تنل آثار الصيام من عزيمة الطلبة الذين تجمعوا، أمام الجامعة المركزية منذ الساعات الاولى من الصباح قادمين من مختلف المعاهد و الجامعات ، على غرار جامعتي باب الزوار وبوزريعة و معاهد اللغات و المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات وجامعة بومرداس، ليتنقلوا مشيا على الاقدام إلى محكمة سيدي أمحمد بشارع عبان رمضان ، اين رفعوا شعارات تدعو لاستقلالية العدالة و محاكمة رؤوس الفساد.

كما رددوا  شعار "طلبة صامدون ..طلبة صائمون ..للنظام رافضون"، من أمام الباب الرئيسي للجامعة المركزية ، و هم يحملون صورا للشهيد طالب عبد الرحمان، رمز التضحية في سبيل استقلال الجزائر، الى جانب شعارات تنادي بوحدة الشعب و الجيش الوطني الشعبي وكذا "سلمية ، سلمية".

و جدد الطلبة رفضهم ل"إجراء الانتخابات الرئاسية في 4 يوليو القادم" مع التأكيد على "انتقال ديمقراطي وبناء دولة القانون والحرية" ،مرددين في نفس الوقت النشيد الوطني وبعض الاناشيد التي ملأت حناجر الثوار ابان الثورة التحريرية المظفرة.

و قد شهدت الشوارع المحيطة بالبريد المركزي و الجامعة المركزية حضورا امنيا مكثفا.

مسيرات بجامعات شرق وغرب الوطن تدعو لرحيل رموز النظام

وبولايات غرب الوطن اغتنم الطلبة الجامعيون فرصة الاحتفال باليوم الوطني للطالب الذي يتزامن مع 19 ماي من كل سنة لتنظيم تجمعات و مسيرات سلمية حيث حملوا لافتات ورددوا شعارات تدعو إلى "تغيير جذري للنظام" و"رحيل رموزه" و"مكافحة الفساد واستقلالية القضاء".

فبكل من وهران و عين تموشنت أكد الطلبة الذين رفضوا موعد 4 جويلية القادم (يوم الانتخابات الرئاسية) مجددا عزمهم على مواصلة احتجاجهم الى غاية تلبية مطالب الحراك.

وبولاية تلمسان و سيدي بلعباس و النعامة جاب مئات الطلبة شوارع عواصم ولاياتهم انطلاقا من المراكز الجامعية رافعين الأعلام الوطنية ومرددين شعارات تدعو إلى إقامة دولة القانون تسيرها شخصيات نزيهة وذات مصداقية، كما أعربوا عن دعمهم للحراك و للجيش الوطني الشعبي وجددوا تأكيدهم على رفض انتخابات 4 جويلية القادم.

وقد تم بولاية النعامة إلغاء الاحتفالات الرسمية لهذا اليوم الوطني حيث عارض الطلبة حضور السلطات المحلية بالحرم الجامعي.

كما نظم جامعيو ولايات شرق الوطن، خاصة ولاية سكيكدة، مسيرة حاشدة تزامنا مع إحياء الذكرى الـ63 لإحياء يوم الطالب (19 مايو من كل سنة) مجددين مطالب تغيير النظام.

وقد انطلقت جموع الطلبة من الجامعة المركزية إلى غاية مدينة سكيكدة، مرورا بأهم شوارعها قبل أن يتوقفوا بساحة أول نوفمبر 1954 حاملين لافتات تطالب برحيل كل رموز ما وصفوه بـ"النظام الفاسد" كما أبدوا رفضهم للانتخابات المقررة في 4 جويلية المقبل.

وأكد الطلبة من خلال الشعارات التي رفعوها على مواصلتهم الحراك الشعبي إلى غاية تجسيد كل المطالب المعبر عنها، مرددين بالمناسبة نشيد "نحن طلاب الجزائر، نحن للمجد بناة" و "موطني، موطني".

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج