200 ألف سكن جاهز للتوزيع في انتظار استكمال أشغال التهيئة الخارجية للأحياء

كشف وزير السكن و العمران و المدينة، كمال بلجود، الاثنين بالجزائر، عن توفر ما يقارب 200.000 وحدة سكنية جاهزة من مختلف الصيغ عبر الوطن غير موزعة بسبب عدم استكمال أشغال التهيئة الخارجية بها.

وأوضح بلجود على هامش لقاء تنسيقي ترأسه مناصفة مع وزير الموارد المائية، علي حمام، خصص لدراسة و مرافقة تطوير الاقطاب الحضرية الجديدة في مجال التموين بالمياه الصالحة للشرب و تطهير المياه المستعملة، أن "المبالغ المالية لإنجاز السكنات وأشغال التهيئة الخارجية تم توفيرها من طرف الدولة و لم يبق الا مباشرة هذه الأشغال و تهيئة الاحياء الجديدة للتمكن من توزيع هذه السكنات على أصحابها".

وشدد الوزير في نفس الصدد على ان مصالح الوزارة "لن تسلم السكنات بالأحياء الجديدة للمواطنين دون توفر التهيئة الخارجية وكل الضروريات من ماء و كهرباء  وغاز وكذا الطرقات والمرافق العمومية كالمدارس"، مذكرا بالاجتماع الأخير الذي جمعه بمسؤولي وزارة التربية حيث تم في الاتفاق على استلام 656 مرفق عمومي من المرافق المنتظرة منذ سنوات "ما سيسمح بتخفيض الاكتظاظ في الدخول المدرسي المقبل".

من جهة أخرى، و في سؤال حول المشاريع السكنية الجارية و آجال توزيعها، اكد بلجود أنه سيتم الانتهاء من ملف "عدل1" مع نهاية سبتمبر المقبل، مشيرا الى ان حوالي 30.000 وحدة في هذا البرنامج تنتظر انتهاء أشغال التهيئة الخارجية تحسبا لتوزيعها.

وفيما يخص سكنات "عدل2 " فقد شرع  في عمليات توزعيها على المكتتبين تدريجيا عبر مختلف الولايات، باستثناء ولاية الجزائر التي سيشرع  في توزيع سكنات عدل2" بعد طي ملف "عدل-1".

في هذا الصدد قال بلجود، أن 2.400 وحدة سكنية من برنامج "عدل1" سيتم تسليمها هذا الاسبوع بالعاصمة و حصة اخرى في 27 من رمضان في عدة ولايات منها سكيكدة و ادرار و عنابة،  مشيرا الى ان العملية ستستكمل تدريجيا الى غاية سبتمبر المقبل و هو موعد الانتهاء من ملف "عدل-1".

 

مجتمع