وفاة عائشة باركي رئيسة جمعية إقرأ

انتقلت الى رحمة الله امس الاثنين السيدة عائشة باركي رئيسة جمعية إقرأ  بعد معاناة مع المرض.

وعرفت الراحلة بنشاطها  ونضالها  الطويل  في مجال مكافحة الامية  وتعليم الكبار خاصة في الاوساط النسوية  حيث ترأست  أقدم وأكبر الجمعيات  تعمل في هذا الميدان في الجزائر كما شغلت أيضا  منصب عضو في مجلس الأمة  .

 وذكرت رئيسة جمعية المرأة الناشطة  جوهر الهاشمي  مناقب  الفقيدة في تسجيل للقناة الاولى مؤكدة أنها  كانت " امرأة ذات قلب واسع  معطاءة  ولا تنتظر المقابل  ...تعرفت عليها شخصيا في 1994 حيث اعطتني دفعا جديدا ودعمتنا بدون أي مقابل كانت دائما توجه وتشجع  النساء الناشطات  في مرحلة عصيبة مرت بها الجزائر من اجل النهوض مجددا بالبلاد  رغم ما كنا نعيشه... انها امراة  وطنية وشجاعة  وقدمت الكثير للمجتمع المدني " .

 بدوي يعزي عائلة المرحومة عائشة باركي

وبعث الوزير الأول،  نور الدين بدوي، برقية تعزية الى عائلة عائشة باركي عضو مجلس الأمة و رئيسة جمعية "اقرا" لمحو الامية ،مشيدا فيها بخصال الفقيدة ونضالها ضد الأمية ورفع التحدي القراءة والكتابة بالجزائر .

وجاء في برقية تعزية الوزير الأول :"بقلوب راضية بقضاء الله وقدره تلقيت نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله المرحومة غربي عائشة زوجة باركي، عضو مجلس الأمة، وأمام هذا المصاب الجلل لا يسعني الى أن أتقدم اليكم بأخلص التعازي وصادق المواساة في مصابكم الجلل، داعيا المولى عز وجل أن يتغمد روح الفقيدة برحمته الواسعة ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ويسكنها فسيح جنانه وأن يلهمكم وذويكم جميل الصبر والسلوان، أنه سميع مجيب".

وأوضح بدوي ان "الفقيدة كانت نبراسا ضد الأمية استنار به كل من رفع التحدي لتعلم القراءة والكتابة وهو في سن متقدمة " بل كما --أضاف --" هداية نحو طريق العلم والنور خاصة في الوسط النسوي ، جعل الله كل ذلك في ميزان حسانتها " .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, ثقافة وفنون