أكثر من 812 ألف تلميذ يجتازون هذا الأربعاء امتحانات نهاية الطور الابتدائي

يجتاز أزيد من 812 ألف مترشح على المستوى الوطني، هذا الأربعاء، امتحان نهاية الطور الابتدائي للسنة الدراسية 2019/2018، وذلك في ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.

ويبلغ عدد المترشحين حسب وزارة التربية الوطنية 812.655 مترشح, أي بزيادة قدرت بحوالي 2 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي أحصت 797.812 مترشحا لهذا الامتحان.

وحسب الجنس يبلغ عدد الذكور 417.679 تلميذ أي بنسبة 51.40 بالمائة , في حين يبلغ عدد الإناث 394.976 تلميذة يمثلن 48.60 بالمائة من مجموع الممتحنين.

ووفق جدول سير الامتحان سيمتحن التلاميذ المعنيون بهذه الدورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات في الفترة الصباحية , في حين تخصص الفترة المسائية لاجتياز  امتحان مادة اللغة الفرنسية.

وقد حرصت وزارة التربية الوطنية منذ ثلاث سنوات على جعل التلاميذ يمتحنون في مؤسساتهم دون الانتقال إلى مؤسسات أخرى لإجراء الامتحان وذلك حرصا على راحتهم.

ويهدف هذا الإجراء إلى الحفاظ على الاستقرار النفسي للمترشحين في هذه المرحلة العمرية الصغيرة و في المقابل سيتم تحويل الأساتذة الذين يؤطرون العملية إلى مراكز إجراء غير المؤسسات التي يدرٍسون بها.

كما تم استبعاد تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان حيث سيتم احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم  يوفقوا في الحصول على معدل 5 من 10 و هو المطلوب لاجتياز هذا الامتحان.

للإشارة, سيتم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي في حدود  16 جوان المقبل, حسب ما كان قد صرح به المسؤول الأول عن القطاع.

من جانبها سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني للسهر على تأمين 11937 مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الاطوار التعليمية الثلاثة (ابتدائي-متوسط-بكالوريا) للسنة الجارية.

كما أعدت قيادة الدرك الوطني مخططا لتأمين مختلف مراحل اجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي و الطورين المتوسط من الـ 9  إلى الـ 11 جوان و البكالوريا من الـ  16 إلى الـ 20 جوان المقبل عبر الولايات الـ 48 .

 

الجزائر