الهزات الأرضية تسبب ارتفاعا لمستوى البحر أسرع من تغير المناخ

أفادت دراسة أسترالية ,نشرت هذا الاثنين, أن  الهزات الأرضية القوية يمكن أن تسبب ارتفاعا لمستوى البحر أسرع كثيرا مما  يسببه تغير المناخ مما يجعل الهزات الأرضية أكثر إثارة للقلق لبعض الدول  الجزرية في المحيط الهادي.

وذكر موقع xinhua الصيني أن البروفيسور شين-تشان هان, من جامعة نيوكاستل, اكتشف أن مستويات البحر في  ساموا الأمريكية "ارتفعت أكثر بخمس مرات عن المعدل العالمي نتيجة حدوث هبوط أو  انخساف في الأرض وهو أثر غرق في قشرة الأرض ناجم عن هزات أرضية في ساموا-  تونغان عام 2009 ".

وقال تشان هان "إن هذا يمكن أن يكون أكثر خطورة للمنطقة من آثار تغير المناخ  " مذكرا أن " ارتفاع مستوى البحر المتوقع من حدوث هبوط في الأرض في ساموا  الأمريكية هو مماثل إن لم يكن أكثر مما توقعته لجنة تغير المناخ بين الحكومات  من ارتفاع في جزر ساموا نتيجة تغير المناخي ضمن سيناريو أعلى ارتفاع في  انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ".

وباستخدام بعض الصور والمعطيات الأخرى المأخوذة جوا,  كشف هان أنه "خلال ثماني سنوات بعد الهزة الأرضية هبطت الأرض في ساموا الأمريكية بمعدل 16 ملم في  السنة مقارنة مع 8-10 ملم في السنة ".

ودعا الحكومات إلى "إعادة تقييم عاجلة لتوقعاتهم حول مستويات البحر للدول المتأثرة بالهزات الأرضية القوية " مشددا على أن الزلازل التي تبلغ قوتها أكثر من 8 درجات يمكن أن يكون لها تأثير بالغ على تغيير قشرة الأرض.

تكنولوجيا