"فيسبوك" يحرم الهواتف الذكية لمجموعة "هواوي" الصينية من تطبيقاته

سدّد "فيسبوك"، الجمعة، ضربة قاسية لـ"هواوي" بانضمامه إلى شركات التكنولوجيا العديدة التي قطعت،كلياً أو جزئياً، روابطها بمجموعة الاتصالات الصينية العملاقة، مما يعني أنّ أيّ هاتف ذكيّ يخرج من الآن فصاعداً من مصانع العملاق الاسيوي ولن يكون مثبّتاً فيه مسبقاً أيّ من تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم.

وقالت شبكة التواصل " فيسبوك" ،التي تضمّ منصّاتها المختلفة (فيسبوك وواتساب وإنستاغرام ومسنجر)، 2,7 مليار مستخدم ،إن الإجراء الذي اتّخذّته في الوقت الراهن يقضي بالتوقف عن تزويد العملاق الاسيوي بالتقنيات التي تتيح له تثبيت تطبيقات فيسبوك مسبقاً على هواتفه الذكية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدّثة باسم موقع "فيسبوك" إنّ الموقع "يدرس" القرارات الرسمية التي أصدرتها السلطات الأمريكية بشأن هواوي و"يتّخذ الخطوات اللازمة للإمتثال لها".

وأضافت المتحدّثة باسم "فيسبوك" أنّ الهواتف الذكية التي سبق ل"هواوي" وأن أنتجتها وبالتالي المثبّتة عليها هذه التطبيقات لن تتأثر بالإجراء الجديد إذ إن مالكي هذه الهواتف سيتمكنون من مواصلة استخدام هذه التطبيقات وتحديثها.

وعلى غرار الكثير من التطبيقات الواسعة الانتشار فإنّ "فيسبوك" يتمّ تثبيته مسبقاً على الهواتف الذكية، وهو أمر يتطلب حصوله تعاوناً تكنولوجياً بين شبكة التواصل الاجتماعي ومجموعة الاتصالات الصينية.

غير أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب حظرت في ماي الماضي على الشركات الأمريكية تزويد "هواوي" بمكوّنات مصنوعة في الولايات المتحدة بشبهة تجسّس المجموعة الصينية لحساب بكين.

والتزاما بالحظر الأمريكي ، أعلنت شركات كبرى عدة وقف التعامل مع "هواوي"، وفي مقدّمه هذه الشركات غوغل التي يستخدم نظامها التشغيلي "أندرويد" في القسم الأكبر من الهواتف الذكية في العالم.

اقتصاد, تكنولوجيا