مسيرات سلمية لطلبة جامعات ولايات الوطن لتجديد المطالبة برحيل جميع وجوه النظام

خرج طلبة جامعات ولايات الوطن الثلاثاء في مسيرات سلمية وللأسبوع ال 16 ، مجددين المطالبة برحيل جميع الوجوه المحسوبة على النظام و "تغييره الجذري"

ونظم مئات الطلبة بالعاصمة مسيرة سلمية ، لتأكيد تمسكهم بمساندة الحراك الشعبي إلى غاية تحقيق "التغير الجذري".

وانطلقت مسيرة الطلبة على غير العادة ، من ساحة الشهداء بدلا من ساحة البريد المركزي وذلك في محاولة لتجاوز الحواجز الأمنية التي طالما منعتهم من الوصول إلى هذه الساحة خلال مسيراتهم الأسبوعية.

وجاب الطلبة الذين رفعوا شعاراتهم المعتادة  الداعية إلى رحيل رموز النظام القديم على غرار "بن صالح، وبدوي و بوشارب"، مبرزين استحالة تنظيم حوار وطني في ظل تواجد ما أسموهم ب "بقايا النظام الفاسد"، أهم الشوارع المؤدية إلى ساحة البريد المركزي التي نظموا على مستواها تجمعا ، انطلقوا بعده في تجاه ساحة موريس أودان.

ورافع الطلبة مجددا من أجل مواصلة محاسبة عناصر ما وصفوهم ب "العصابة "،الذين نهبوا المال العام وتسببوا في "سرقة خيرات الجزائر".

وفي سياق متصل، حمل بعض الطلبة الذين تقدموا المسيرة شعار "بين الطلبة و الشرطة علاقة شراكة وليست عداوة"، إلى جانب شعار " جيش ، شعب خاوة خاوة  ".

وبولايات شرق البلاد، وبقسنطينة تحديدا خرج طلبة الجامعات الثلاث "الإخوة منتوري" و "عبد الحميد مهري" و "صالح بوبنيدر" إلى الشارع للتأكيد من جديد على المطالبة برحيل كل رموز النظام حيث جابوا الشوارع الرئيسية لوسط المدينة ملتحفين الأعلام الوطنية و هاتفين بشعارات أهمها "رحيل الباءات" و "شخصيات وطنية دون بن صالح و بدوي و رموز العصابة" مع "محاسبة جميع الفاسدين".

وبسطيف خرج مئات الطلبة من جامعتي "محمد لمين دباغين" و "فرحات عباس" الى شارع جيش التحرير الوطني مقابل مقر الولاية بوسط المدينة حيث رددوا شعارات "نعم لمرحلة انتقالية" و "يتنحاو قاع" و عبروا عن تمسكهم بالطابع الجمهوري و المدني للدولة الجزائرية و رفضهم الحوار مع ما أطلقوا عليه "بقايا النظام".

وبولايات غرب البلاد ومن وهران، شارك طلبة الجامعات في مسيرة سلمية لدعم الحراك الشعبي حيث تجمع الطلبة من جامعتي وهران 1 و2 وجامعة العلوم والتكنولوجيا "محمد بوضياف" بساحة " أول نوفمبر" بوسط المدينة داعيين الى" بناء البلاد على قاعدة ديمقراطية" ومطالبين بجامعة "متفتحة على المستقبل".

وردد الطلبة الذين كانوا مدعمين بأستاذة أعضاء بمجلس تضامن أستاذة التعليم العالي شعارات تطالب "برحيل جميع رموز النظام " و" تغيير عميق للنظام " و" تنظيم انتخابات رئاسية للخروج من الطريق المسدود". ثم انطلق المتظاهرون عقب ذلك في مسيرة عبر شارع العربي بن مهيدي ليتجمعوا مجددا أمام مقر الولاية معبرين عن "رفضهم للحكومة".

وبالنعامة شارك الطلب في وقفة بالمركز الجامعي مطالبين بمواصلة محاربة الفساد ودعم استقلالية القضاء.

وبولايات وسط البلاد، شارك الطلبة في مسيرات سلمية جابت مختلف مدن ولايات تيزي وزو و البويرة و بجاية للمطالبة مجددا بتغيير جذري للنظام و رحيل كافة رموزه.

وردد هؤلاء المتظاهرين شعارات من بينها "الرحيل لكل من بن صالح و حكومة بدوي" "لا للحوار مع النظام" "لا تشاور لا حوار"، "ارحلوا ارحلوا" و "من أجل جمهورية تضمن العدالة الاجتماعية ".

الجزائر, سياسة