بلعابد : عدم تسجيل أي تسريب للمواضيع في أول يوم من امتحانات البكالوريا

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، بعد ظهر اليوم الأحد بتندوف، أن اليوم الأول من امتحانات شهادة البكالوريا جرى في ظروف "جيدة"، مشيرا إلى عدم تسجيل أي تسريب لأسئلة الامتحان على المستوى الوطني.

وفي ندوة صحفية نشطها عقب إعطائه إشارة انطلاق الفترة المسائية لهذا الامتحان من ثانوية "بوزيدي هوارية"، صرح السيد بلعابد أن امتحان شهادة البكالوريا جرى في يومه الأول في "ظروف جيدة، ميزها التنظيم المحكم و الارتياح الكبير للمترشحين".

وأكد في ذات الصدد أنه "لم يتم تسجيل أي غيابات على المستوى الوطني و لا تسريبات لمواضيع الامتحانات"، مضيفا أن نشر المواضيع المغلوطة التي تم تداولها والبالغ عددها ثلاثة، كان قبل تاريخ الامتحان، حيث "تم تحديد هوية الأشخاص الذين يقفون وراء ذلك".

وبخصوص اجتياز هذا الامتحان المصيري بولايات الجنوب و التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة، طمأن المسؤول الأول عن قطاع التربية بأن "الدولة اتخذت كافة الإجراءات لضمان سير هذا الامتحان بها، من خلال توفير وسائل النقل للمترشحين و التكييف و الطاقة الكهربائية اللازمة".

كما أفاد أيضا بأنه تم و لأول مرة، إنشاء مركز جديد لإجراء امتحان البكالوريا بتنزواتين على الحدود المالية، مما سيسهل على المترشحين التنقل لاجتياز هذا الامتحان بعد أن كانوا يقطعون في السابق أزيد من 600 كلم لهذا الغرض.

وفي نفس الإطار، تم أيضا إنشاء مركز إضافي لتجميع مواضيع البكالوريا لحفظها وتأمينها ليصبح عددها 17 مركزا، و هي المرحلة التي تسبق نقلها جوا إلى مراكز التصحيح بالعاصمة، مهمة تسهر على ضمانها وزارة الدفاع الوطني.

للإشارة، بلغ عدد المترشحين بولاية تندوف 1104 مترشحا، من بينهم 517 متمدرس و البقية أحرار موزعين على أربع مراكز إجراء.

و قد استهل المترشحون هذا الاختبار المصيري الذي سيدوم خمسة أيام بامتحان اللغة العربية، حيث كان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد قد اختار  ثانوية "سعيد شقار" بالرويبة (ولاية الجزائر) لإعطاء إشارة الانطلاق، ليتنقل بعدها إلى أقصى الجنوب و تحديدا ولاية تندوف أين أعطى من ثانوية "بوزيدي هوارية" إشارة انطلاق امتحان العلوم الإسلامية.

وقد جرى امتحان شهادة البكالوريا في يومه الأول في "ظروف جيدة، ميزها التنظيم المحكم و الارتياح الكبير للمترشحين"، حسب تأكيدات الوزير الذي أفاد أيضا بعدم تسجيل أي غيابات على المستوى الوطني و لا تسريبات لمواضيع الامتحانات.

وكان674.831 مترشحا قد شرعوا اليوم في اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2019، موزعين على 2339 مركز إجراء، على أن يتم الإعلان عن النتائج في حدود 20 يوليو المقبل.

و يتضمن العدد الإجمالي للمترشحين 411.431 مترشح متمدرس و 263.400 مترشح حر، فيما بلغ عدد المحبوسين المتقدمين لهذا الامتحان 4226 مترشحا موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية كمراكز للامتحانات و ذلك تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

و تعرف بكالوريا هذه السنة نفس الاجراءات المعمول بها في الدورات السالفة، على غرار منح نصف ساعة إضافية للمترشحين و طرح موضوعين اختياريين لكل مادة و لكل شعبة.

و من أجل ضمان كل الظروف المواتية لاجتياز هذا الامتحان الذي يكتسي أهمية قصوى، تقرر تخصيص حافلات لنقل المترشحين القاطنين بالمناطق النائية و هذا على مستوى كل ولاية.

الجزائر