بناء مسجد جديد يتسع الى 3000 مصل بسين-سان دونيس شمال باريس

ستشهد منطقة سين-سانت-دونيس شمال باريس تشييد مسجد جديد بمنطقة Pierrefitte-sur-Seine حيث تم وضع حجر الاساس اليوم السبت بحضور السلطات المحلية و ممثلي الديانة و الحركة الجمعوية.و تحصل صاحب المشروع و هي جمعية مسلمي هذه المنطقة على رخصة البناء في 4 أوت 2017  لتشييد المسجد على وعاء عقاري مساحته 3500 متر مربع.

و خلال حفل حضره عمدة المدينة و ممثل عن سفارة الجزائر في فرنسا و قنصل الجزائر بمنطقة سين-سانت-دونيس، محمود مصالي و ممثلي سفارةباكستان و مالي بفرنسا و كاهن الأبرشية فريديريك مونيي و العديد من ممثلي الجمعيات الدينية و الثقافية ، تم اعطاء الكلمة للعديد من المتدخلين الذين أكدوا على أهمية انجاز هذا المسجد من أجل ترسيخ ثقافة العيش معا و التقاسم بين مختلف الجاليات القاطنة بهذه البلدية التابعة لمنطقة ايل دو فرانس.

في هذا الصدد ، نوه عمدة المدينة بإنجاز هذا المشروع على مستوى بلديته داعيا الى المساهمة في تمويل هذا الانجاز المزود بمركز ثقافي.

من جهته ، أشار قنصل الجزائر بسين-سانت-دونيس أنه في هذا الظرف المتميز بالتضامن و الاخوة فان بناء المسجد "يدعونا الى تفكير معمق حول مبادئ الحوار بين الجاليات و العيش معا في سلام".

كما أضاف "يعتبر المسجد فضاء للتبادل و الاثراء و بدون حوار بناء يبقى سوء التفاهم سائدا مما يفضي الى اللبس و الى العديد من المشاكل التي تنخرمجتمعنا".

و من جانبه ، أشاد كاهن بالمشروع مضيفا أنه " من حق كل مواطن أن يكون له مكانا مناسبا للصلاة".

أما رئيس جمعية مسلمي مدينة Pierrefitte، ميسوم شاوي فقد أكد ان الجمعية تلتزم من خلال هذا المسجد بترقية ثقافة الحوار و بناء عالم متضامن و مساعدة المحرومين و المحتاجين و تربية الأجيال الجديدة من أجل العيش معا في سلام.

و اضافة الى قاعة الصلاة التي يمكنها استقبال 3000 مصل فان المشروع الذي صمم بطريقة عصرية يضم قاعات للصلاة نصفية و قاعة محاضرات و قاعات للدروس و مقهى و مكاتب جمعوية.

و في اطار تصميم هندسة المسجد ركز المهندسون المعماريون على الجوانب الاقتصادية و البيئية للمشاريع العصرية على غرار الاضاءة و العزل من أجل تفادي تبذير الطاقة و استعمال الطاقة المتجددة و الحفاظ على مياه الامطار لتسيير المراحيض.

  و تقدر تكلفة المشروع الذي لم يتم بخصوصه ايداع أية شكوى حول الجوار بحوالي 5 مليون أورو حيث انطلقت الأشغال الخاصة بإنجاز الطابق السفلي الذي سيكون بمثابة قاعة صلاة مؤقتة.

ثقافة وفنون