بدء التصويت في جولة الإعادة للانتخابات البلدية بمدينة إسطنبول التركية

بدأ الناخبون في مدينة إسطنبول التركية، اليوم  الأحد، التوجه إلى صناديق الاقتراع من أجل اختيار رئيس بلدية المدينة في سباق  الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى.

وانطلقت عملية التصويت عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي الخامسة بتوقيت  غرينتش، وتنتهي عند الساعة الخامسة بعد الظهر، وتجري في 39 منطقة بإسطنبول تشكل البلدية الكبرى.

ويتنافس في جولة الإعادة نفس المرشحين الذين شاركوا في الجولة الأولى وأبرزهم  بن علي يلدرم مرشح حزب "العدالة والتنمية" و"تحالف الشعب" ،وأكرم إمام أوغلو  مرشح حزب "الشعب الجمهوري" المعارض و"تحالف الأمة"،بالإضافة إلى مرشحي  الأحزاب الأصغر عن "السعادة" نجدت غوكجنار ،وعن "الوطن" مصطفى إيلكريوجل فضلا  عن 17 مرشحا مستقلا.

وتنحصر المنافسة فعليا بين يلدرم وإمام أوغلو الذي فاز في الانتخابات الملغاة  بفارق بسيط وسط اتهامات بحدوث مخالفات وعمليات تلاعب بالأصوات.

وفاز حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في الانتخابات المحلية التي جرت نهاية  مارس الماضي بـ778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزاب السياسية في  تركيا، وحصل حزب "الشعب الجمهوري" على 242 بلدية، و"الحركة القومية" على 236  بلدية، و"الشعوب الديمقراطي" على 63 بلدية ،و"الحزب الجيد" على 22 بلدية،  والأحزاب الأخرى على 42 بلدية.

وتجري هذه الانتخابات بعد أن قررت الهيئة العليا للانتخابات التركية في 6  مايو الماضي، إعادة انتخابات رئاسة بلديتها الكبرى فقط متراجعة عن إعلانها فوز  مرشح تحالف المعارضة أكرم إمام أوغلو في الانتخابات التي جرت في 31 مارس  الماضي، وأفضى ذلك إلى سحب وثيقة الفوز منه بعد أن أدى مهامه رئيسا لبلدية  إسطنبول الكبرى مدة 18 يوما فقط، بحجة وجود مخالفات في اختيار اللجان  الاقتراعية ورؤسائها من ملاك القطاع العام إضافة إلى وجود جداول من دون توقيع،  معتبرة أن ذلك أثر في نتائج الانتخابات التي جرت.

 

العالم